الرئيسية / الكعبي: العراق بأمس الحاجة إلى أخذ العلماء دورهم

الكعبي: العراق بأمس الحاجة إلى أخذ العلماء دورهم

بغداد - واع
أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الأحد، أن العراق الآن بأمس الحاجة إلى أن يأخذ العلماء والكفاءات دورهم الحقيقي في بناء بلدهم، فالأمم تنهض بعلمائها قبل كل شيء.
ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الكعبي استقبل بمكتبه اليوم الأحد، رئيس جامعة سامراء صباح علاوي السامرائي".
وقال الكعبي إن "مجلس النواب ومن خلال لجنة التعليم العالي النيابية، يتابع وبشكل مباشر واقع التعليم العالي وبخاصة بعد تفشي جائحة كورونا واعتماد التعليم الإلكتروني عن بعد، وهذا ما لجأت إليه جميع بلدان العالم كإجراء احترازي لمنع تفشي الوباء، ومن الجيد هو أن الجامعات العراقية تمكنت وبوقت قياسي من التكييف مع هذا النظام وضمان استمرار الدراسة".
وأضاف أن "هيئة الرئاسة ساهمت في عقد العديد من الندوات والاجتماعات المخصصة لبحث الدراسة الخاصة (الموازي) وكذلك توسيع حجم الاستيعاب في الدراسات العليا، كما وحرصنا على تحقيق رغبات أبنائنا الطلبة من حيث القبول وتخفيض أجور الدراسة وتخفيف العبء عنهم وعن ذويهم". 
ونوه الكعبي بأن "لجامعة سامراء خصوصية كبيرة كونها تحمل اسم عاصمة الحضارة الإسلامية ومدينة الأماميين العسكريين عليهما السلام ومهد العلم والمعرفة والتاريخ، وأيضا لكونها جامعة فتية تمكنت وبوقت قياسي من مزاحمة الجامعات العراقية العريقة بالتقدم والبحوث والتقنيات، داعيا الحكومة ووزارة التعليم لدعم هذه الجامعة بشكل اكبر بهدف توسعتها من حيث العلوم التي تدرس بها وأيضا حجم استيعابها للطلبة واستحداث دراسات وعلوم حديثة".
وشدد على أن "العراق الآن بأمس الحاجة لأن يأخذ العلماء والكفاءات دورهم الحقيقي في بناء بلدهم، فالأمم تنهض بعلمائها قبل كل شيء، والعراق ميزه الله بنعمة الذكاء، فتجد ابرز علماء العالم هم من العراقيين واستفادت منهم دول عديدة ولهذا يجب توفير بيئة افضل لهم في بلدنا ليقدموا الأفضل والنهوض بواقع البلد في شتى المجالات"، مشيراً إلى "ضرورة حرص الحكومة ومن خلال وزارة التعليم والجامعات على تقديم الدعم لهم مثل تطوير المراكز البحثية وعقد المؤتمرات وتشجيع البحث العلمي والمخترعين".


4-07-2021, 17:30
المصدر: https://www.ina.iq/129515--.html
العودة للخلف