بدء التجارب الفعلية لاستخدام انفاق نقل تفوق سرعة الصوت في اوربا

منوعات
  • 2-07-2019, 07:05
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بروكسل ـ واع ـ كاظم الحناوي
افصحت وسائل اعلام بلجيكية ان التجارب الاوربية بدأت للعمل خارج المختبرات على فتح الانفاق المفرغة من الهواء والتي تبلغ سرعة النقل القصوى فيها 1250 كيلو متر في الساعة وهي بذلك تفوق سرعة الصوت عبر نفق تجريبي بدأ بثلاثين مترا والذي سيبلغ طوله قريبا ثلاثة كيلومترات. 
ويعتمد نظام النقل فائق السرعة الذي اطلقه المخترع الأمريكي إيلون ماسك: على دمج انابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين محطتين، وداخل هذا الانانيب عربات نقل على شكل كبسولات تنطلق بسرعة عالية على وسائد هوائية متمركزة وسط النفق بحيث لا تحتك بجدران النفق بفعل حقل مغناطيسي يوفره مولد دفع يستمد قوته من الطاقة الشمسية وتستطيع كل كبسولة حمل نحو من 20 الى 40 راكبا، ويمكن إطلاق كبسولة للركاب كل 30 ثانية في المسار الواحد دون أي مشكلة أو خطر لإصطدام الكبسولات ببعضها أو خروجها عن المسار، كما توجد مسافة آمنة بين كل كبسولة والأخرى تبلغ ثمانية كيلومترات.
وهذه التجارب التي تجرى الان في هولندا قد اكدت نجاح نظام الرفع المغناطيسي والدفع والتبديل بين المسارات بحيث يمكن أن تعمل لتكون الخطوة التالية عبارة عن نفق اختبار مفرغ بطول 3 كيلومترات، ومن خلاله يمكن الحصول على السرعات العالية .
ونقلت الصحيفة عن مارس غيوز رئيس مؤسسة هاردت الراعية للمشروع: إن بناء شبكة فائقة السرعة يجب أن يكون أرخص من شبكة القطارات عالية السرعة اليوم. ويقدر التكاليف بحوالي 30 مليون يورو لكل كيلومترو ستكون صيانة الأنابيب الفولاذية المغلقة للنفق أرخص بكثير من الحفاظ على سكك القطارات المعرضة لجميع الظروف الجوية.
 واضاف اننا نأمل في نهاية المشروع الى بناء انفاق ستتجاوز أكثر من 10000 كيلومتر تربط المدن الرئيسية في القارة. حيث يتم دعم مؤسسة هاردت من قبل العديد من الشركاء من القطاع الخاص. 
تجدر الاشارة الى انه في تموز العام الماضي سجل الرقم القياسي للسرعة في الانفاق المفرغة في اوربا من قبل فريق من طلاب الهندسة في جامعة ميونيخ الالمانية بسرعة 457 كم / ساعة .
وفي تشرين الاول من العام الماضي ، كشفت مؤسسة HTT في إسبانيا انه خلال الثلاث سنوات المقبلة،ستنجح التجارب في جعل شاحنة ب 5 أطنان قادرة على نقل من 28 إلى 40 راكبا بسرعات تصل إلى 1223 كم / ساعة من خلال الأنفاق المفرغة الهواء.