بيت الحكمة يناقش واقع السياحة في العراق

محلي
  • 12-03-2019, 15:32
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
 بغداد- واع

تصوير: صفاء علوان

عقد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في بيت الحكمة بالتعاون مع هيئة السياحة اليوم الثلاثاء، ورشة عمل بعنوان واقع السياحة في العراق، من اجل بناء الستراتيجية الوطنية لصناعة السياحة في العراق.

ترأس الحلقة الدكتور صلاح حمزة وحاضر فيها الدكتور اياد كاظم مدير التخطيط في السياحة، اذ قال: ان بناء العملية الستراتيجية هي عملية مشتركة، ولا تقع على عاتق هيئة السياحة فقط، بل يجب اشراك المؤسسات الوطنية والهيئات الثقافية للوصول الى بناء ستراتيجية واقعية قابلة للتطبيق.

واضاف ان للسياحية أنواع، منها: السياحة الثقافية، والدينية، والترفيهية، والعلاجية، عادا السياحة الدينية الاهم في العراق، نظرا لوجود عدد كبير من المزارات والمراقد المقدسة.

 واشار المحاضر الى العديد من المعوّقات والسلبيات التي تواجه الصناعة السياحية في العراق، منها غياب السياسات الستراتيجية وانعدام القدرة في التخطيط بالمجال السياحي.

واشار الى الحلول والمقترحات، ومنها اعتماد التخطيط العلمي السليم لتطوير الامكانات السياحية الكبيرة، لاسيما في مجال قطاع السياحة الدينية التي تجعل منها كمصدر مهم للدخل القومي وتحقيق الرفاهية للمجتمع والافادة من الخبرات والكفاءات المهنية المتخصصة والنزيهة في مجال السياحة ومنحهم الأولوية في التوظيف لدى المؤسسات السياحية والتعاون مع المنظمات والمؤسسات السياحية والهيئات الأكاديمية العربية والاقليمية ودعم وتشجيع البحوث والدراسات المتعلقة بالسياحة والاهتمام بالتدريب السياحي والفندقي وتطوير المهارات.