دائرة الفنون تنجز تمثال للبطلة "أم قصي"

ثقافة وفن
  • 6-03-2019, 05:23
+A -A
اعلنت  دائرة الفنون التابعة الى  وزارة الثقافة والسياحة والآثار ،اليوم الاربعاء، الانتهاء من اللمسات الاخيرة لازاحة الستار عن تمثال "أم قصي" بمناسبة عيد المرأة العالمي. 
وقال المدير العام لدائرة الفنون الدكتور علي عويد في تصريح صحفي عقب زيارته الى قسم المصاهر تابعته وكالة الانباء العراقية (واع) ،إنه "تم الاطلاع على اللمسات الأخير لتمثال السيدة أم قصي التي أنقذت حياة 58 شاب من الجيش عراقي من براثن داعش أثناء دخولهم مدينة العلم".
واضاف ،أن "دائرة الفنون أنجزت مهمتها بنجاح، وجسد التمثال كل ملامح السيدة العراقية وكان جهد استثنائي لكل منتسبي قسم المصاهر حتى إن عملهم استمر لساعات متأخر من النهار، وكذلك أيام العطل الرسمية، وذلك للإيفاء بانجاز التمثال في موعده المحدد والوقت الذي وعدت به الدائرة".
وتابع عويد "جاء انجاز التمثال بقياس حوالي 40 سم مع قاعدة يثبت عليها بقياس حوالي 40 سم ليصبح الارتفاع الكلي 80 سم، وساهم في تصميم التمثال الفنانون  طه وهيب وحسام حازم سلو وعبد السلام إسماعيل"، مشيرا الى أن "إزالة الستار عن التمثال سيكون في عيد المرأة بتاريخ 10/3/2019 في قاعة معرض دائرة الفنون، أما مكان التمثال فسيكون في متحف الفن الحديث للإعمال الفنية بدائرة الفنون".
من الجدير بالذكر إن السيدة أم قصي كُرمت عام 2015 من قبل رئيس الوزراء العراقي السابق الدكتور حيدر العبادي بوسام الوطن وفريضة الحج على نفقة الدولة، كما كرمت من قبل زوجة الرئيس الأمريكي "ميلانيا ترامب" بجائزة أشجع نساء العالم عن إنقاذها أرواح 58 شاب عراقي من مجزرة سبايكر.