حقوق الإنسان: الأمم المتحدة مطالبة بتجريم حزب البعث وداعش الارهابي دوليا

محلي
  • 20-02-2019, 07:38
+A -A
طالبت مؤسسة حقوق الإنسان في العراق،اليوم الاربعاء، الأمم المتحدة بتجريم حزب البعث وداعش دوليا ومعاقبة الدول التي تدعمهم وتحتضنهم وفق الفصل السابع من قانونها.
وذكر بيان مؤسسة حقوق الإنسان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)،أن" المؤسسة تلقت معلومات مؤكدة عن تحركات لمجموعات من حزب البعث المحظور مع عصابات داعش الارهابية للقيام بعمليات إرهابية في العراق وبدعم خارجي"،مشيرة الى ،أن " الانتهاكات القاسية لحقوق الإنسان والجرائم التي نفذتها عصابات داعش في العراق وسوريا وغيرها من الدول العربية والعالمية إضافة إلى جرائم حزب البعث تعد جرائم دولية، وتشمل جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم التلوث البيئي".
وطالب البيان "مجلس الامن الدولي إصدار قرار تجريم حزب البعث وداعش والتنظيمات الإرهابية دوليا ومعاقبة الدول التي تدعمهم وتحتضنهم وفق الفصل السابع من قانونها".
واوضح ان " جرائم الإبادة الجماعية تضمنت تصفية وإبادة من يخالفهم في العقيدة والرأي والفكر والسياسية، وقد تعرض المسلمون الشيعة والسنة والمسيحيين الكلدانيين والآشوريين والايزيدين والشبك والصابئة وغيرهم إلى الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان ،فيما تضمنت جرائم التلوث البيئي استخدام الغازات السامة والمواد الكيميائية المحظورة وإشعال النار في آبار النفط ومصافي النفط ومشتقاته ومعامل الكبريت ومعامل الأمونيا وغيرها من المصانع التي تستخدم المواد الكيميائية مما تسبب في تسمم الجو المحيط بمواقع الحرائق وتلوث البيئة وتسمم الأطفال والنساء والشيوخ وموت العديد منهم ".
وتابع البيان ان "الجرائم ضد الإنسانية شملت  جرائم الإبادة  الجماعية للإنسان ودفنه في مقابر جماعية وتضليل الرأي العام  عبر استخدام عناوين كاذبة عن أسباب إجرامهم مثل  الدين أو المذهب أو القومية أو الأصل ألاثني".