الصحة تقرر الغاء معظم اجور المؤسسات الصحية واعتماد تسعيرة موحدة

محلي
  • 20-02-2019, 07:08
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
 بغداد- واع 
قررت وزارة الصحة ،اليوم الاربعاء، الغاء معظم اجور المؤسسات الصحية واعتماد تسعيرة موحدة تمكن ذوي الدخل المحدودمن الحصول على الخدمات الصحية كاملة .
وقال وزير الصحة والبيئة علاء الدين العلوان في كلمته خلال مؤتمر صحفي اقامته وزارة الصحة ،حضرته وكالة الانباء العراقية (واع)، إنه "تقرر الغاء معظم اجور المؤسسات الصحية واعتماد تسعيرة موحدة باسعار يستطيع ذوي الدخل المحدود دفعها"، مشيرا الى " وجود نقص في عدد المراكز الصحية بعموم محافظات البلاد  مع قصور في الخدمات والتي سيتم تجاوزها خلال سنة 2019" ،لافتا الى ،أن "عدد المراكز الصحية في العراق بلغ قرابة 1000 مركز فيما تقدر الحاجة الفعلية للمراكز الصحية على وفق المقاييس الدولية اكثر من 3000 مركز".
 
واضاف ،أن "الوزارة تعمل على استيراد  العلاجات المهمة بعد زيادة التخصيصات المالية في الموازنة خصوصا للامراض الخطرة والمنقذة للحياة "، مبينا ان "هناك عقود تمت من اجل تزويد الوزارة بالادوية الطارئة تم من خلالها تجاوز الاجراءات الروتينية بالاتفاق مع امانة مجلس الوزراء وديوان الرقابة المالية".
  وتابع العلوان ،أن "الشركات التركية والالمانية قدمت ضماناتها لاكمال المستشفيات التي تلكأ العمل فيها خلال السنوات الماضية".
واوضح ان "اصلاح الواقع الصحي في البلاد بحاجة الى مبالغ تصل الى 2 مليار دولار للنهوض به"، متوقعا ،ان "يكون العام المقبل مختلفا من حيث الخدمات الصحية المقدمة للمواطن من خلال سلسلة الاجراءات التي تم اتخاذها".