الكعبي يدعو الى مزيد من الاهتمام بالمراكز البحثية والعلمية

سياسية
  • 20-01-2019, 10:48
+A -A
بغداد ـ واع 
دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الاحد، للاهتمام بالمراكز البحثية والعلمية.
وقال المكتب الاعلامي للنائب رئيس مجلس النواب تلقت وكالة الانباء العراقية (واع) نسخة منه، ان "الكعبي دعا خلال لقائه رئيس مركز بغداد للدراسات الاستراتيجية والعلاقات الدولية مناف الموسوي، الحكومة والوزارات والمؤسسات الى التنسيق والتعاون المباشر مع المراكز العلمية والبحثية المحلية التي تمتلك القدرات الكافية لتامين النصائح ومعلومات والاستراتيجيات للجهاز التنفيذي".
واوضح البيان انه "جرى خلال اللقاء  بحث عدة مقترحات تتعلق بمنح مزيد من الاهتمام بالمراكز العلمية والبحثية باعتبارها مصدرا لرسم السياسات الداخلية والخارجية التي تعتمد عليها اغلب دول العالم"، فضلا عن تواصل هذه المراكز مع نظيراتها العربية والعالمية".
واكد  الكعبي بحسب البيان على "اهمية ان يكون هناك دور مباشر للمراكز البحثية وحتى منظمات المجتمع المدني في عملية الرقابة ومتابعة الاداء الحكومي، وعدم حصر الامر بالسلطة التشريعية او الدوائر الرقابية، كون الرقابة النخبوية او الشعبية، تعمل مع المواطن وبعيدا عن لغة السياسة ".
واضاف ان " اغلب بلدان العالم وبخاصة التي تعتمد الانظمة الديمقراطية المتطورة لديها تداخل وثيق بين حكوماتها والمراكز البحثية، حتى باتت الاخيرة اشبه بمراكز لصنع القرار لهذه الحكومات، وتقدم حلول جاهزة لمشاكل تعتري الدول وتواجه الحكومات".