مراسلنا في القاهرة: العراق يترأس الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي

اقتصاد
  • 20-12-2018, 10:34
+A -A
 
ترأس وزير التجاره العراقي محمد العاني،اليوم الخميس  اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي المنعقد في القاهرة ،داعيا الى ضرورة زيادة مستوى التبادل التجاري بين الدول العربية  .
وذكر بيان صدر عن وزارة التجارة تلقته وكالة الانباء العراقية (واع) ،أن "العراق يشارك في الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري المنعقد حاليا في مقر الجامعه العربيه بالقاهره والمخصص لاعداد والتحضير للقمه العربيه التنمويه ( الاقتصاديه والاجتماعيه ) المقرر عقدها في العاصمه اللبنانيه بيروت ٢٠  كانون الثاني المقبل"،مشيرا الى ان "الوفد العراقي ترأسة وزير التجارة محمد العاني ".
واضاف ،أن "العاني  ترأس ايضا الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري بمقر الجامعه العربيه في القاهرة"، موضحا ان " العاني اكد على  ضرورة منح الالولويه للعلاقات الاقتصاديه العربيه في جوانبها الاستثماريه والتجاريه بالشكل الذي يؤدي الى زيادة مستوى التبادل التجاري والترابط الاقتصادي بين دولنا العربية".
وتابع البيان ،أن "مهمة العراق في رئاسة الاجتماع وبمشاركتكم ، تاتي في الوقت الذي ساعدت ظروف توفير الامن والاستقرار في بلدنا العزيز  على البدء با انطلاقه جديده ورؤيه واضحه ولدينا مسئوليه مشتركه في النجاحات التي ستتحقق"، مؤكدا على ،أن "العراق بدأ برؤية جديدة لتحقيق النجاحات الاقتصادية بعد الانتصارات  الأمنية على عصابات داعش الارهابية".
وتاتي اعمال الدورة الاستثنائية للمجلس  الاقتصادي والاجتماعي العربي، على المستوى الوزاري، برئاسة وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني، وحضور السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية والسفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية، وذلك لإعداد مشروع بنود جدول أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، التي ستعقد في العاصمة اللبنانية بيروت الشهر المقبل.
ويتضمن جدول أعمال المجلس، 23 بندا في مقدمتها "تقرير الأمين العام للجامعة العربية عن العمل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي العربي المشترك، وتقرير حول متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة بالرياض 2013، وملحقا خاصا بالإنعقاد الدوري للقمة العربية التنموية بناء على قرار من المجلس الاقتصادي والاجتماعي".
كما يتضمن بندا حول "الأمن الغذائي العربي" والذي سيتضمن عدة مواضيع من بينها مبادرة الرئيس السوداني عمر البشير بشأن ، البرنامج الطاريء للأمن الغذائي العربي، التكامل والتبادل التجاري في المحاصيل الزراعية والنباتية، ومنتجات الثروة الحيوانية في المنطقة العربية.
ويشتمل مشروع جدول الأعمال، على بند بشأن"تطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى واستكمال متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي، والميثاق العربي الاسترشادي لتطوير قطاع المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة 2030 ".
ويتضمن ايضا بندا حول دعم الاقتصاد الفلسطيني والذي يتضمن الخطة الاستراتيجية للتنمية القطاعية في القدس (2018 -2022) وانجازات صندوقي القدس والأقصى، إلى جانب بند حول التمويل من أجل التنمية وهو مقترح مقدم من الأمانة العامة للجامعة العربية ويتضمن تكوين محفظة تمويل مشروعات التكامل الاقتصادي العربي وبرنامج المساعدة من أجل التجارة.
وسيلفت النظر الى وجوب العمل بالإطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد 2030، ومنهاج عمل للأسرة في المنطقة العربية في إطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، إلى جانب قرار وزراء الصحة العرب (المحفظة الوردية     pinktank "  ) مبادرة إقليمية لصحة المرأة".
كما يتضمن الاستراتيجية العربية لحماية الأطفال في وضع اللجوء في المنطقة العربية ومقترح مقدم من مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب حول عمالة الأطفال في المنطقة العربية بالإضافة إلى بند حول الإرتقاء بالتعليم الفني والمهني في الوطن العربي، وبرنامج إدماج النساء والفتيات في مسيرة التنمية بالمجتمعات المحلية، والدورة الرابعة عشر للألعاب الرياضية العربية عام 2021، وتقرير مرحلي حول جهود جامعة الدول العربية لدعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 بالمنطقة العربية، إلى جانب المنتديات ( منتدى القطاع الخاص العربي، ومنتدى الشباب العربي، ومنتدى المجتمع المدني).
كما يتضمن مشروع جدول الأعمال، مقترحا مقدما من المملكة الأردنية الهاشمية حول الأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين وأثره على الدول المستضيفة، والتحديات التي تواجهها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" وتبعاتها على الدول المستضيفة للاجئين الفلسطينيين.