مستشار إردوغان لـ "واع": تركيا لن تتنازل عن منظومة اس-400 الروسية

دولي
  • 12-11-2018, 15:17
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

اسطنبول – واع-  فراس سعدون

استبعد ياسين أقطاي، مستشار زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا الرئيس رجب طيب إردوغان، تنازل تركيا عن منظومة الدفاع الصاروخي اس-400 الروسية.

وقال أقطاي، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية "واع"،اليوم الثلاثاء، إن "تركيا لن تتنازل عن منظومة اس-400 بعدما حصلت الاتفاقية بينها وبين روسيا"، مضيفا أن "الولايات المتحدة غادرت القطار، وغابت عنها الفرصة في هذا المجال"، في إشارة إلى رفض الولايات المتحدة تزويد تركيا بمنظومة دفاع صاروخي.

وبيّن ،أن "الولايات المتحدة وبعدما أردنا أن نأخذ منظومة الدفاع الصاروخي اس-400 من روسيا بدأت تتساءل: لماذا أنتم حلفاء في الناتو؟ ونحن نقول: تعالوا نتحدث وأعطونا ما يقابل هذا السلاح، لأننا نحتاج إلى الدفاع الجوي، ولسنا قادرين على الانتظار".

 وتابع اقطاي "حلفاؤنا لا يعطونا الأسلحة، وحين يقبلون أن يعطونا يقولون مرة أخرى: لا، الكونغرس لا يرضى وانتظروا 10 سنوات و20 سنة".

ولفت المستشار التركي إلى أن تركيا تتمسك بعلاقاتها مع حلفائها، مشيرا إلى أن "مبدأنا يبقى ينص على أننا لو احتجنا إلى أي شيء في مجالات أخرى فسنرغب أولا بأخذه من حلفائنا وليس من غيرهم".

وتمر العلاقات التركية – الأميركية بأزمة جراء استمرار الخلاف في قضايا متعددة أبرزها "الحرب الاقتصادية"، و"قضية القس الأميركي"، و"غولن"، و"التنظيمات الكردية"، و"الأسلحة الروسية"، و"العقوبات الإيرانية".

وعبرّ أقطاي عن أمله بأن "تكون التطورات مع الولايات المتحدة الأميركية مؤقتة وألا تستمر"، مضيفا "نحن ما زلنا نبحث عن هذه المشكلة وننتظر من حليفتنا الولايات المتحدة أن تعود إلى العقل، وأن تعود إلى التوازن، وإلى مبادئ الحلفاء المتفقين، لأننا حلفاء في الناتو وفي كثير من العمليات"، مستدركا "ولكن الولايات المتحدة، وفقا لما رأيناه، لا تعمل طبقا لهذه المبادئ".

وشدد البرلماني السابق على أن "روسيا ليست بديلا لأميركا الآن، لكننا نواصل علاقتنا معها لأنها جارتنا ونحتاج تجارتها وغازها ودائما ما نحتاج بعضنا بعضا ولا نستطيع أن نقطع علاقتنا".