رحيل مجدد الفن التشكيلي النحات العراقي المغترب علي الجابري

ثقافة وفن
  • 12-11-2018, 15:17
+A -A

بغداد- واع

بعدما زينت اعماله ساحات ومتاحف عواصم العالم، رحل عنا الفنان النحات العراقي المغترب الشهير السيد علي الجابري في ايطاليا.
والنحات علي الجابري المولود في قضاء قلعة صالح بمحافظة ميسان جنوب العراق العام 1948 عاش في ايطاليا نحو 47 عاما منذ تخرجه من معهد الفنون الجميلة، وتخصص فيه بالفنون التشكيلية وتتلمذ على يد كبار الفنانين التشكيليين العراقيين ابرزهم فائق حسن.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وسافر فور تخرجه العام 1971 إلى إيطاليا ودرس النحت في أكاديمية روما للنحت مع بيريجلي فاتسيني ومارتشيلو أفينالي، وتخرج منها بامتياز مع مرتبة الشرف.
ويعد الجابري أحد مؤسسي مدرسة الرمزية الحديثة، وشغل منصب رئيس الفنانين التشكيليين العرب في إيطاليا، ويعد الناقد الإيطالي فيتوريو كويريل النحات الجابري أبرز من نجحوا في العالم ، في خلق تناغم بين المادة والفكرة والتقريب بين الرسم والنحت واستخدام جميع المواد الحديثة في تنفيذ الفكرة، كما يعده الفنان الأنشط في العالم العربي.
مثل الجابري العراق وإيطاليا في معارض دولية عدة وحصل على العديد من الجوائز، وعمل أكثر من 50 معرضا شخصيا داخل وخارج العراق، وله 300 مشاركة دولية. أما أهم مشاركاته فهو بينالي فينيسيا في الأعوام 1976 و1988 و1990.
وقد حقق الكثير من المنجزات الابداعية داخل وخارج العراق وايطاليا ، واعماله موزعة بين اكثر من بلد.
كما يعد محدث ومجدد الفن التشكيلي ومخترع طرق استخدام مواد جديدة في النحت احد افضل عشرة فنانين عالميين .
جسد اهم الشخصيات العراقية بجميع المراحل منذ تمثال الملك فيصل الثاني حصل على ارفع الجوائز العالمية بعمر صغير و اعماله النحتية والنصب الضخمة موجودة في ساحات معظم بلدان العالم نيويورك ايطاليا اليابان المانيا والبلدان العربية.
ويستخدم اغلى المواد في اعماله برونز وزجاج ومرمر ايطالي وينفذها في فوندريا بولونيا حيث كان ينفذ مايكل انجلو اعماله.