الزراعة تعتمد برنامجين لزيادة التكاثر وتحسين سلالات الثروة الحيوانية

محلي
  • اليوم, 19:25
+A -A

بغداد - واع - آمنة السلامي  
كشفت وزارة الزراعة، اليوم الإثنين، عن اعتماد برنامجين لدعم وتحسين السلالات وإكثار إنتاج اللحوم، فيما أشارت إلى اعتماد برنامج ثالث (مجاني) لزيادة إنتاج الأعلاف.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال الوكيل الإداري للوزارة مهدي سهر، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "وزارة الزراعة لديها عدة خطوات لدعم وتطوير قطاع الثروة الحيوانية، منها برنامج لتوزيع النخالة ودبس (المولاس) مجانا لمربي الجاموس في محافظة البصرة والمثنى وميسان وذي قار، بالإضافة إلى بيع الذرة الصفراء العلفية بأسعار مدعومة لمربي الدواجن ومشاريع الأسماك والأغنام الماعز والأبقار والجاموس والإبل في عموم محافظات العراق". 
وأضاف، أن "الوزارة قامت بإنشاء برنامج لدعم وإكثار بذور الأعلاف لا سيما محاصيل (الجت والبرسيم والذرة الصفراء والشعير العلفي)، ونشرها مجانا في عموم محافظات العراق؛ لإفادة مربي الثروة الحيوانية من هذا البرنامج الذي يقدم البذور مجانا إلى المربين". 
وأشار إلى، "استحداث برنامجين آخرين لزيادة التكاثر وإنتاج اللحوم وزيادة جودتها وهما مشروع التحسين الوراثي ومشروع التلقيح الصناعي الذي يهدف إلى تحسين السلالات ذات الإنتاجية العالية في الثروة الحيوانية". 
ولفت إلى، أن "هنالك اهتماما كبيرا من الوزارة في منح فرص استثمارية خاصة للمشاريع الكبرى في تربية العجول والأبقار والأغنام والمواشي بصورة عامة، مع تقديم التسهيلات الموجودة كافة لدعم مشاريع الثروة الحيوانية الكبرى"، لافتا إلى، أن "هنالك لقاحات وأدوية بيطرية تمنح مجانا للمربين؛ لغرض الحفاظ على الثروة الحيوانية".