وسائل إعلام عالمية: اعتداء الكيان الصهيوني على إيران يمثل بداية مرحلة جديدة أكثر خطورة

دولي
  • اليوم, 18:17
+A -A

متابعة - واع  
توالت ردود الفعل بعد هجوم الكيان الصهيوني، فجر السبت، على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بين الإدانة والاستنكار، فيما عده محللون مختصون بـ "غير المؤثر"، مما يقلل مخاوف اندلاع صراع غير قابل للسيطرة في الشرق الأوسط.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وأكدت الحكومة الإيرانية أن الضربات تسببت بخسائر محدودة، مشددة على، أن "الأوضاع العامة في البلاد عادية، وأن حركة الطيران استؤنفت بشكل طبيعي، بعدما عُلّقت لساعات فجرا".
وسلطت وسائل إعلام عالمية الضوء على العدوان الصهيوني الذي استهدف الجمهورية الإسلامية، مع تأكيدها على أن الهجوم الصهيوني بدا متوقفًا دون أن يؤدي إلى اندلاع حرب شاملة. 
ونفذت الطائرات الصهيونية، ضربات على عدد من المواقع كانت تهدف للحد من حرية العمليات الجوية للكيان الصهيوني في الأجواء الإيرانية، بعد أسابيع من الاستعدادات، إثر الهجمات الإيرانية التي أطلقت فيها 181 صاروخًا باليستيًا بتنسيق دقيق وقدرة تدميرية عالية تفوق قدرات الدفاع الجوي الصهيوني نظريًا، أصابت القواعد الجوية الصهيونية وتسببت في أضرار مادية كبيرة.
ويقول مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية بأن بايدن "حث" رئيس وزراء الكيان الصهيوني الأسبوع الماضي على "تخطيط" هجوم من شأنه "ردع الهجمات المستقبلية" ضد الكيان الصهيوني، مع ضبط النفس وتجنب استهداف المنشآت النووية والنفطية الإيرانية.
وذكر البيت الأبيض أن الولايات المتحدة "لم تشارك في هذه العملية" وحثت إيران على "وقف هجماتها على الكيان الصهيوني لإنهاء هذا الصراع دون مزيد من التصعيد".
وأعلن الناطق باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، عن استنكار وإدانة العراق للعدوان الصهيوني على إيران، فيما جدد الموقف الثابت والمبدئي الداعي لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان.
وقال العوادي في بيان- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): "يواصل الكيان الصهيوني الغاصب سياساته العدوانية وتوسعة الصراع في المنطقة ومنهج الاعتداءات السافرة، التي يرتكبها من دون رادع، وهذه المرّة يوجه يد العدوان نحو الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بما اقترفه من اعتداء جوي فجر اليوم على أهداف إيرانية".
وترى وسائل إعلام غربية أنه بامتناع الكيان الصهيوني عن استهداف المواقع النفطية أو النووية الإيرانية، قد ترك مجالاً للتراجع عن التصعيد، لكن يبقى من غير الواضح كيف سترد إيران على هذا الهجوم الأخير.
واعتبر المحللون أن الهجوم الذي شنه الكيان الصهيوني، على إيران يمثل بداية مرحلة جديدة وأكثر خطورة في الصراع المستمر منذ سنوات بين البلدين، لكنه على الأقل في الوقت الحالي، بدا متوقفًا دون أن يؤدي إلى اندلاع حرب شاملة.
وحذر محللون من أنه حتى وإن تراجع هذا التصعيد الأخير، فإنه قد زاد من فرص انزلاق إيران والكيان الصهيوني نحو صراع غير قابل للسيطرة.
وقال مسؤول أمريكي لوكالة رويترز إن الكيان الصهيوني أبلغ الولايات المتحدة قبيل شن هجمات على أهداف في إيران، مؤكدا أن واشنطن لم تشارك في الهجوم.
ونقلت نيويورك تايمز عن مسؤول في الإدارة الأمريكية أن الضربات تهدف إلى ردع الهجمات المستقبلية بشكل فعال.
كما ذكر مسؤول أمريكي، أنه "ينبغي أن يكون الهجوم نهاية تبادل الضربات المباشرة بين الكيان الصهيوني وإيران.
ويرى محللون سياسيون، أنه بعد الضربة لإيران، وعدم اعتبار طهران أنها ضربة أساسية يبدو أن الموضوع سيتأجل بين إيران وإسرائيل، وسيكون هناك تركيز سياسي على جبهة لبنان وغزة من أجل إيجاد وقف إطلاق نار".
ويضيف، أن "هناك مساعي أمريكية حتى لا تكون هناك حرب واسعة يمكن أن تنعكس على الوضع في الداخل الأمريكي عشية الانتخابات".
وأكدوا، أنه "كانت هناك مساع أمريكية متعددة لكن حتى الآن لا توجد صيغة جدية وعملية لوقف إطلاق النار وبدء عملية دبلوماسية للحل".
وأعربت روسيا، عن قلقها البالغ إزاء التصعيد المستمر بين الكيان الصهيوني وإيران، داعية جميع الأطراف إلى ضبط النفس ووقف العنف، معربة عن استعدادها للعمل مع جميع الأطراف؛ من أجل خفض مستوى التصعيد.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان- نُشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية: "نشعر بقلق عميق إزاء التصعيد المتفجر المستمر بين الكيان الصهيوني والجمهورية الإسلامية الإيرانية، ما يشكل تهديدًا حقيقيًا للاستقرار والأمن في المنطقة".
وأضاف البيان، "نحث بشدة جميع الأطراف المعنية على ضبط النفس ووقف العنف ومنع الأحداث من التطور نحو سيناريو كارثي"، مؤكدًا، أن "موسكو على استعداد للعمل مع جميع الأطراف لخفض مستوى التصعيد والمواجهة".
وأفادت تقارير إخبارية إيرانية بأن الوضع في البلاد "طبيعي" وأظهرت التقارير الأطفال وهم ذاهبون إلى المدرسة، بالإضافة إلى تصوير أشخاص يمارسون الرياضة في الحدائق في الصباح الباكر، وأسواق الفاكهة والخضروات المفتوحة كالمعتاد.
كما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الوطنية الإيرانية، في الصباح أن المسؤولين دعوا الناس إلى "الحفاظ على الهدوء وعدم الالتفات للشائعات"، كما قللوا عبر مختلف وسائل الإعلام الإيرانية من أهمية الهجوم الذي وصفوه بأنه "غير ناجح".