التخطيط: عمليات التعداد السكاني ستستمر أسبوعين بدءاً من 20 تشرين الثاني

محلي
  • اليوم, 17:48
+A -A

بغداد - واع
أكدت وزارة التخطيط، اليوم الجمعة، أن موعد إجراء التعداد في العشرين من تشرين الثاني المقبل ثابت ودون تغيير، فيما بينت أن عملياته ستستمر أسبوعين ولغاية يوم 3 كانون الأول 2024، مشيرة إلى أن النتائج الأولية ستشمل التعداد العام والنوع الاجتماعي فقط.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة أنجزت المتطلبات الخاصة بإجراء التعداد السكاني"، مؤكدا، أن "نسبة إنجاز متطلبات الحصر والترقيم بلغت 96% في جميع المحافظات ما عدا محافظات إقليم كردستان بلغت 65%".
وأضاف الهنداوي، أن "وزارة التخطيط تترقب التعداد كحدث غاب طويلا عن العراق لمدة 27 سنة وعملت على توفير متطلبات إجراء التعداد السكاني كافة في 20-21/11/2024".
وتابع، أن "مشروع التعداد السكاني ضخم وكبير ويتضمن جرد كل شيء فوق الأرض من بنايات ومنازل ومنشآت سكنية"، مؤكدا على، "وضع خطة متكاملة من قبل وزارة التخطيط".
وبين المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، أن "عملية الحصر والترقيم سبقتها عمليات إحصاء عبر الصور الجوية لجميع المباني في أنحاء العراق كافة"، مؤكدا، أن "عمليات الحصر والترقيم شهدت إضافة مبانٍ بنسبة 10% عن طريق الصور الجوية مما يسجل توسع حركة الإعمار والبناء في العراق".
وبين الهنداوي، أن "الوزارة أعدت 40 ألف باحث مدرب بشكل جيد على تسجيل بيانات التعداد السكاني"، مؤكدا، "انطلاق عملية تدريب 80 ألف عداد ليكون مجموع الباحثين 120 ألف باحث".
وأكد الهنداوي، أن "ملاكات التعداد قادرة على إنجاز مهامها بالشكل المطلوب"، فيما بين، أن "عملية التعداد موزعة كل 100 أسرة على باحث لتسجيل بياناتها الأساسية (عدد الأفراد، الجنس، العمر)"، مؤكدا، أن "إعلان النتائج الأولية يشمل التعداد العام (عدد الإناث +عدد الذكور) وعدد السكان لكل محافظة".
وتابع، أن "عملية التعداد تستمر لغاية يوم 3 كانون الأول 2024 يتم الرجوع إلى الأسرة التي تم عدها لتسجيل بيانات (السكن، الصحة والتعليم) وتكون نتائجها نهاية للتعداد".