آثار صلاح الدين: استمرار أعمال الصيانة في جامع الملوية وقصر الخلافة

محلي
  • اليوم, 18:00
+A -A

صلاح الدين - واع - فليح العبيدي
أكدت مفتشية الآثار والتراث في محافظة صلاح الدين، اليوم الأربعاء، استمرار أعمال الصيانة والتأهيل في جامع الملوية وقصر الخلافة الأثري وقصر الحيل. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير مفتشية الآثار والتراث في قضاء سامراء ليث سعدي طه في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الأعمال مستمرة بصيانة وتأهيل جامع الملوية وقصر الخلافة الأثري وقصر الحيل"، مشيرا إلى، أن "المشروع انطلق في قضاء سامراء عام 2022 وأعمال الصيانة بدأت بمراحل متعددة وتضمنت رفع الأنقاض والأتربة داخل المواقع من قبل شركة غصن الكروم المنفذة للمشروع".
وأضاف، أنه "سيتم في المرحلة المقبلة بالنسبة للأعمال في جامع الملوية تطبيق الأرضية بالفرشي والجص والنورة كمواد أساسية في الصيانة والتأهيل"، مبينا، أن "مساحة تطبيق الأرضية من مدخل الملوية إلى قاعدة المئذنة تبلغ 28 مترا مربعا عرضا، إلا أن مساحة الجامع كبيرة، وأن المفتشية بانتظار اتفاقيات بين الهيئة العامة للآثار والتراث وبين التراث العالمي لصيانة وتأهيل بدن المئذنة".
ونبه طه، إلى "استمرار الأعمال في قصر الخلافة لإنجاز هذا المشروع واستقطاب السياح من أنحاء العالم كافة"، لافتا إلى، أن "الموقع مغلق حاليا؛ بسبب أعمال الصيانة".