وزير الكهرباء يرعى توقيع عقود مشاريع التحول الذكي بالشبكة لمناطق الوسط والشمال

محلي
  • اليوم, 11:41
+A -A

بغداد – واع – حسن الفواز

رعى وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الأربعاء، توقيع عقود مشاريع التحول الذكي بالشبكة لمناطق الوسط والشمال، فيما أشار الى وضع خطة متكاملة للتحول الى الشبكة الذكية تستند الى رؤية واضحة في تحديث قطاع الكهرباء بشكل جذري.

وقال فاضل في كلمته خلال حفل التوقيع الذي حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هذه المناسبة، تمثل نقطة تحول في مسيرة تطوير القطاع الكهربائي في  العراق"، مؤكدا "العمل من أجل برنامج التحول الذكي للطاقة الكهربائية في العراق وهو المشروع الذي يحظى بدعم مباشر من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ويأتي ضمن المنهاج الحكومي الطموح لإنهاء عقود من المعاناة التي عاشها الشعب خلال العقود الثلاثة  الماضية".

وأوضح، أن "الوزارة باشرت وضع خطة متكاملة للتحول نحو الشبكة الذكية تستند الى أرضية واقعية لتحديث قطاع الكهرباء بشكل جذري تبدأ من منظمات العدادات الذكية المتكاملة التي سيتم ترتيبها وتوفر قراءات دقيقة ومباشرة وتتيح للمواطن متابعة استهلاكه بشكل تفصيلي وتمنع سرقة الطاقة الكهربائية أو التجاوز على الشبكات مما يعزز الشفافية وحسن جودة الخدمة".

وأضاف، أن "تحول الشبكة الذكية سيرافقه تحول الشبكات الهوائية الى أرضية وهو ما سيؤدي الى الحد بشكل كبير من مشاكل انقطاع التيار وضياعات الطاقة ويقضي على عدم  الاستقرار في التجهيز".

وأردف، أن "التجهيز سيكون على مدار اليوم 24 ساعة، مصحوباً ببرنامج الصيانة المتكامل والذي يمتاز بالسرعة في تشخيص الأعطال وإصلاحها بما يضمن استمرار الخدمة"، مؤكدا أن "أسعار  الكهرباء ستبقى كما هي مدعومة من الحكومة بنسبة 75 بالمئة للاستهلاك السكني".

وتابع، "هدفنا تحسين الخدمة وليس زيادة الأعباء على المواطنين"، مبينا أن "المشروع الاستراتيجي سيغطي في مرحلته الاولى عدة محافظات وسيخدم مئات الألوف من المشتركين في محافظات واسط والأنبار وديالى وكركوك في تحقيق استدامة الطاقة وتحسين جودة حياة المواطنين".

واستطرد، أن "الوزارة وبدعم مباشر من الحكومة تضع نصب عينيها هدف إنهاء معاناة المواطن العراقي مع مشاكل الكهرباء من خلال تحقيق البنى التحتية وتطبيق أحدث التقنيات العالمية".

وقدم وزير الكهرباء، "شكره وتقديره لرئيس الوزراء على دعمه المباشر بالاضافة الى رئيس وأعضاء لجنة الطاقة النيابية بالمتابعة الميدانية لجميع مراحل تنفيذ هذا المشروع".

وأشاد، "بالملاكات الوطنية المتمثلة بمنتسبي وموظفي وزارة الكهرباء التي ستشرف على تنفيذ  هذا المشروع الحيوي".

ودعا، "الشركات التي وقعت العقود، فضلاً عن ملاكات وزارة الكهرباء ببذل الجهود والسرعة في المباشرة والبدء في تنفيذ هذا المشروع وتقديم الخدمة للمواطنين".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام