الصناعة تعلن إلزام معامل الطابوق بالتحول إلى الغاز بدلاً من النفط الأسود

محلي
  • اليوم, 12:13
+A -A

بغداد – واع – نصار الحاج

أصدرت وزارة الصناعة، اليوم الخميس، توجيهاً يلزم جميع معامل الطابوق في بغداد والمحافظات بالتحول الى استخدام وقود الغاز بدلاً من النفط الأسود، فيما أشارت إلى أن تنفيذ القرار يكون خلال 18 شهراً.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ضحى الجبوري، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "تم توجيه كافة معامل الطابوق في بغداد والمحافظات لاستخدام الغاز بدلاً من النفط الأسود، بدءاً من تاريخ صدور قرار مجلس الوزراء رقم 24,547 لسنة 2024، وضمن مهلة مدتها 18 شهراً".

وأوضحت الجبوري، أنه "في حال عدم تنفيذ هذا التحول، سيتم قطع الحصة الوقودية عن المعامل المخالفة"، مؤكدة على "ضرورة أن تقوم جميع المعامل بتوفير الاستعدادات اللوجستية والفنية اللازمة لضمان التحول الكامل إلى أنظمة تشغيل صديقة للبيئة، التي تعمل باستخدام الغاز بدلاً من النفط الأسود".

وأشارت إلى، أنه "يمكن للمعامل الحصول على قروض من المصارف الحكومية لتغطية تكاليف تحديث منظومات الحرق وفقاً للمتطلبات الجديدة، مع ضرورة الالتزام بالمدة المحددة البالغة 18 شهراً".

وأكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في كلمة له خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت الثلاثاء، الماضي،  أن معامل الطابوق في النهروان تعد بؤرة لانبعاثات التلوث، ويجب أن تتحول الى استخدام الغاز أو يتم نقلها الى خارج بغداد، فيما أكد على الالتزام بتنفيذ التوصيات وتخصيص الأموال اللازمة لوزارة البيئة من أجل إنجاز ما مطلوب منها.


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام