الموارد المائية: استمرار تقوية ودعم سداد الأهوار في محافظة البصرة

محلي
  • اليوم, 17:58
+A -A

بغداد - واع
أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، استمرار تقوية ودعم سداد الاهوار في محافظة البصرة، 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقالت مدير الموقع التنفيذي زينب كريم كاظم في بيان، تلقته وكالة الأنباء العراقية(واع): إنه "تنفيذاً لتوجيهات وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله، وتأكيده على متابعة سداد الاهوار ودعمها بشكل دوري، فإن ملاكات الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل في محافظة البصرة، مستمرة بأعمال غلق وتقوية سدة الروفة في منتصف هور المسحب والصلال".
وأضافت، أن "الأعمال تضمنت غلق كسرات عدد 2 بعرض 17م وبعمق 2م لكل فتحة، مع تقويتها لمسافة 4 كم طول"، مشيرةٌ الى إنه "تم إنجاز 8 آلاف م٣ من أصل الخطة الكلية البالغة 22 ألف م٣، باستخدام الآليات التخصصية الحكومية العاملة في المديرية". 
وأوضحت، أن "العمل يهدف للمحافظة على المسطح المائي لهور المسحب والصلال، والجزء الواقع فيه محمية التراث العالمي من دخول المياه المالحة اليها، بالإضافة الى تحسين نوعية مياه الأهوار والحفاظ على التنوع الاحيائي والنباتي، كذلك منع وصول مياه البحر لشط العرب الذي يعتبر المغذي الرئيسي لمحافظة البصرة للاستخدام البشري والزراعي والصناعي". 
وبينت، ان "كسر السداد تحدث نتيجة ارتفاع مناسيب المياه وورود تصاريف سريعة الجريان وعالية اثناء فترة المد وقوة دفع الرياح، مما يتسبب بعمل فتحات في السدة، إضافة إلى المتجاوزين، حيث تم التنسيق مع القوات الأمنية لعدم تكرار هكذا أعمال تخريبية تضر بمصلحة البلد".