المالية النيابية: رئيس الوزراء لديه إرادة حقيقية لتعزيز الإيرادات غير النفطية

اقتصاد
  • اليوم, 14:38
+A -A

بغداد – واع – وسام الملا
أكدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الجمعة، أن لدى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إرادة حقيقية لتعزيز الإيرادات غير النفطية، فيما أشار الى العمل على تخفيض أجور دافعي الضرائب حال التحول الى الدفع الالكتروني.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال رئيس اللجنة عطوان العطواني في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هناك إرادة حقيقة من قبل رئيس مجلس الوزراء لتعزيز الايرادات غير النفطية"، مشيرا الى أن "تعزيز الإيرادات غير النفطية تبنتها اللجنة المالية لوصولها الى قناعة بأنه لا يمكن الاعتماد على النفط كمصدر أساسي في الموازنة، لان النفط يتعرض الى هزات وغير مستقر ويعمل على العرض والطلب وبالتالي لا يمكن بناء الدول باستخدام إيراد ريعي غير مستقر".
وأكد العطواني، أن "اللجنة المالية جادة بالمضي بموضوع الإيرادات غير النفطية ويعتبر مؤتمر الدفع الالكتروني خطوة مهمة لتحقيق تلك الإيرادات على اعتبار أن الايرادات التي تجبى من خلال النظام الورقي يشوبها الكثير من الفساد".
وأضاف، "نحن نعمل على تخفيض أجور دافعي الضرائب حال التحول الى الدفع الالكتروني حتى يكون حافز للمواطن".
وتابع، أن:" التوجه نحو الدفع الالكتروني ليس فقط على القطاع الحكومي وانما يجب تمكين القطاع الخاص لأنه ليس من الفائدة الذهاب الى الضريبة وندفع الكترونياً ونذهب الى القطاع الخاص من مول وسوق وغيرها وندفع بالنقد"، مشدداً على، "ضرورة تمكين القطاع الخاص وان تكون أجهزة الدفع الالكتروني متوفرة في جميع مؤسساته".