رابطة المصارف: أكثر من 600 مؤسسة حكومية تعتمد الدفع الالكتروني

اقتصاد
  • أمس, 21:46
+A -A

بغداد ـ واع ـ وسام الملا

أكدت رابطة المصارف الخاصة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد المؤسسات الحكومية المعتمدة على الدفع الالكتروني إلى 600.

وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة علي طارق في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "القرارات الحكومية الملزمة للمؤسسات الحكومية والعديد من المؤسسات الخاصة بتوفير نافذة للدفع الالكتروني- والتي بدأ تنفيذها في آذار 2023- أحدثت تغييرًا ملموسًا في استخدام هذا النظام في العراق".

وأضاف، أن "البنية التحتية كانت جاهزة بدعم من البنك المركزي العراقي، مع تعليمات مسبقة وتعاون كبير بين المصارف وشركات الدفع الالكتروني".

وأشار إلى، أن "الدعم الحكومي أسهم في تسريع انتشار الدفع الالكتروني، حيث شهدنا خلال سنة ونصف الماضية زيادة كبيرة في عدد البطاقات الصادرة إذ وصل عددها إلى 20 مليون بطاقة، منها 2 مليون بطاقة صدرت خلال العام الأخير، كما ارتفع عدد أجهزة الدفع الالكتروني إلى أكثر من 30 ألف جهاز، متوقعاً أن يتضاعف هذا العدد بحلول بداية العام المقبل".

وأوضح طارق، أن "عدد المؤسسات الحكومية التي اعتمدت نظام الدفع الإلكتروني تجاوز 600 مؤسسة، بعد أن كان حوالي 50 مؤسسة فقط، مما أدى إلى زيادة كبيرة في حجم التداول"، منبها، أن "هذا النظام يعود بفوائد عديدة للمواطنين والمشاريع والحكومة، حيث يوفر الأمان والسرعة والتكاليف المنخفضة مقارنة بنقل النقود وتعرضها للتلف أو السرقة أو التزوير".

وأكد، أن "المرحلة المقبلة ستشهد توسعًا أكبر في استخدام البطاقات الالكترونية وزيادة في عمليات الدفع الالكتروني، مع الهدف الأساسي المتمثل في تقديم خدمة ميسرة وغير مكلفة للمواطن العراقي، سواء في المؤسسات الحكومية أو الخاصة".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام