بعد منحة رئيس الوزراء.. نقيب الفنانين يعلن إقرار 43 مشروعا فنيا للعام المقبل

ثقافة وفن
  • أمس, 21:50
+A -A

القاهرة - واع - رشا محمد 
قدم نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي، اليوم الخميس، مقترحا لتشكيل اتحاد المسرحيين العرب ومقره ببغداد، فيما أكد إقرار 43 مشروعا فنيا جاهزا بفضل المنحة التي خصصها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال جودي خلال تكريمه ضمن فعاليات افتتاح مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته السابعة عن مشاركة العراق بالعمل المسرحي "ابصم بسم الله"- وحضرته مراسلة وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هذه المشاركة الوحيدة في المهرجان بالنسبة للعراق وهي من عمل الفنان مصطفى الهلالي من محافظة الديوانية، حيث قدمنا له الدعم عن طريق نقابة الفنانين للحضور والمشاركة في هذا المهرجان"، مقدما الشكر، "لتكريمه في حفل الافتتاح والمساهمة بعضوية لجنة التحكيم عن طريق المخرج الفنان حسين الأعظمي".  
وأضاف، أن "العراق حاضر في المهرجانات العربية وبقوة"، معربا عن أمله، "تقديم الدعم للفرق العربية المشاركة في المستقبل".
وتابع، "العراق يشارك الآن في هذا المهرجان بالقاهرة ولدينا في مهرجان الإسكندرية السينمائي مشاركة من خلال وجود الناقد مهدي عباس مكرما وعضوا في لجنة التحكيم ووجود الفنانة كلوديا حنا عضو لجنة تحكيم الأفلام العربية الطويلة في مهرجان صلالة".
وتابع، أن "هناك مشاركة عراقية تعد الأكبر في مهرجان ظفار الدولي للمسرح عبر ثلاث فرق مسرحية، والتي تم تقديم الدعم لها من نقابة الفنانين العراقيين إضافة إلى وجود ضيوف شرف في هذا المهرجان".
وأعرب عن أمله، أن "ينتشر الفنان العراقي في الوطن العربي والعالم"، لافتا إلى، أن "العراق شارك قبل أيام في مهرجان كازان الدولي السينمائي في تتارستان بروسيا".
وذكر، أن "هناك مشاركة واسعة باسم العراق في مهرجان وهران السينمائي في الجزائر الذي كان متوقفا لمدة 10 سنوات، حيث نحاول تغطية جميع هذه المهرجانات التي تحتاج إلى جهد كبير".
وتابع، "اجتمعنا مع رئيس اتحاد الفنانين العرب مسعد فودة واقترحنا أن نعيد تشكيل اتحاد المسرحيين العرب ويكون مقره بغداد"، موضحا، "أننا اتفقنا على أن يتم تنظيم أكثر من 6 -7 ورش تخصصية في مجال السينما؛ لصقل وتنمية القدرات العراقية بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح ونقابة الفنانين العراقيين ونقابة المهن السينمائية واتحاد الفنانين العرب".
وذكر، "أمامنا خطوات زاهرة وستشهد 2025 نهضة سينمائية بوجود المنحة المخصصة من قبل رئيس الوزراء التي نعمل عليها بشكل جاد"، لافتا إلى، أنه "تم إقرار 43 مشروعا جاهزا لسنة 2025 للإنتاجات المباشرة من قبل دائرة السينما والمسرح، ولدينا أكثر من 25 عرضا مسرحيا جديدا و16 عملا سينمائيا والتي سترى النور قريبا".