العوادي: إجراءات انسحاب قوات التحالف من العراق بدأت منذ أيام

سياسية
  • أمس, 23:57
+A -A

بغداد – واع
أعلن الناطق باسم الحكومة باسم العوادي، بدء انسحاب التحالف الدولي من العراق منذ اعلان البيان المشترك بين العراق والولايات المتحدة لانهاء مهمته، فيما اشار الى ان العراق ما زال يقدم المساعدة للنازحين اللبنانيين جراء الحرب الحالية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال العوادي لبرنامج "واجب الصراحة" الذي يعرض على العراقية الاخبارية تابعته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن "ما لمسه الوفد العراقي في نيويورك من خلال اللقاءات الـ 30 التي اجراها رئيس الوزراء والايام الخمسة التي امضاها هناك، بان الامور تسير نحو التصعيد".
وأضاف، أنه "لربما نتائج الانتخابات الامريكية ستكون لها اهمبة على استقرار المنطقة"، لافتا الى ان " الدعم السياسي لقضية لبنان كان متصدرا للقاءات رئيس الوزراء في نيويورك".
وأشار إلى ان "الاطراف العراقية حافظت على تجنب التصعيد في ظل الازمة الحالية"، مؤكدا ان "وزارة الداخلية اتخذت الاجراءات بتسهيل دخول اللبنانيين الى العراق حتى في حال عدم توفر لديهم المستمسكات المطلوبة".
وبين ان "جميع المؤسسات العراقية ستشارك بتقديم المساعدة للنازحين اللبنانين"، منوها بانه "عند انتهاء الأزمة سيتم عودة اللبنانين الى بلدهم".
ولفت الى ان "العراق ما زال يقدم المساعدة للنازحين اللبنانيين جراء الحرب الحالية".
وحول اعلان انتهاء مهمة التحالف الدولي اوضح العوادي، ان "إجراءات انسحاب قوات التحالف من العراق بدأت منذ اعلان البيان المشترك بين العراق وامريكا"، مؤكدا ان "العشرات من الجنود الامريكيين انسحبوا خلال الايام الثلاثة الماضية  من قاعدة عين الاسد وهناك تهيئة للانسحاب من الوحدة الثالثة".
وتابع، أن "قوات التحالف بدأت برزم وجرد وتفكيك المؤسسات الكبيرة والمهمة القابلة للتفكيك "، مشيرا الى ان "اللجنة العسكرية المشتركة مستمرة بعملها لوضع ما تبقى من ترتيبات ودفعات الانسحاب".
واكد ان "بعد يوم 25 ايلول 2025 سيكون هناك تواجد في الاماكن المتفق عليها بين قوات التحالف الدولي وبغداد في اربيل"، لافتا الى ان "مهمة التحالف ستنتهي في العراق تماما خلال سنة".