رئيس الوزراء يؤكد ضرورة الدفع بالعلاقات بين العراق والصومال إلى الأمام

سياسية
  • اليوم, 20:44
+A -A

بغداد - واع
أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، لرئيس مجلس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية، حمزة عبدي بري، ضرورة الدفع بالعلاقات بين العراق والصومال إلى الأمام.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل رئيس مجلس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية، حمزة عبدي بري، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 79".
وأضاف، "جرى- خلال اللقاء- بحث عدد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوطيد التعاون المتبادل في مختلف المجالات ولاسيما الاقتصادية والأمنية والثقافية، في ظل انتهاج العراق سياسة الانفتاح على محيطه العربي والإقليمي".
وأكد رئيس الوزراء- حسب البيان- على "ضرورة استثمار كل الفرص المتاحة للدفع بالعلاقات بين البلدين الشقيقين إلى الأمام، كما قدم التهنئة لنظيره الصومالي بمناسبة شغل دولة الصومال الشقيق مقعداً غير دائم في مجلس الأمن الدولي، والدور الذي يمكن أن تؤديه في دعم القضايا العربية".
وتابع البيان، أن "اللقاء بحث ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة عبدي بري إلى بغداد في شهر تموز الماضي، ومخرجات تلك الزيارة وأهدافها التي انصبت على تعزيز آليات التنسيق الثنائي".
وزاد، "تطرق اللقاء إلى الأحداث الجارية في غزة ولبنان ومواصلة الكيان الصهيوني ارتكاب جرائمه الوحشية ضد المدنيين الآمنين وأهمية بذل الجهود الدولية على كل المستويات لوقف العدوان".
وعبر رئيس الوزراء الصومالي- حسب البيان- عن قلقه بشأن الأوضاع القاهرة في لبنان وفلسطين، وأكد دعم مبادرة العراق التي أعلن عنها يوم أمس الإثنين لعقد مؤتمر عربي وإسلامي لمناقشة تداعيات العدوان على لبنان وضرورة اتخاذ موقف موحد لكبح الاعتداءات المستمرة للكيان المحتل.