هيئة الضرائب في بلد تعلن تحقيق إيرادات بحدود مليار و600 مليون دينار

اقتصاد
  • أمس, 00:36
+A -A

صلاح الدين – واع – فليح العبيدي
أعلنت هيئة الضرائب فرع قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين، تحقيق إيرادات بحدود مليار و600 مليون دينار لغاية نهاية آب الماضي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال وكيل مدير فرع هيئة الضرائب في قضاء بلد بسام علوان احمد لوكالة الأنباء العراقية (واع)، انه "تم تحقيق إيرادات بحدود مليار و600 مليون دينار لغاية نهاية آب الماضي"، لافتا الى ان "عدد المكلفين الذين تحاسبوا تقريبا بحدود 7000 مكلف من العدد إلاجمالي الموجود".
وأضاف، أن "معاملات نقل ملكية العقار التي انجزت لغاية 30 آب الماضي بحدود 2400 معاملة ، بالإضافة إلى الواجبات الأخرى التي يقوم بها موظفي الهيئة والمتضمنة عمليات المسح الميداني ، والتي اتت انسجاما مع سياسة الهيئة الجديدة والاصلاح الضريبي الذي يعتمد على توسيع الوعاء الضريبي ومحاولة تخفيف العبء الضريبي عن بعض المكلفين من ذوي الدخل المحدود".
وأشار الى ان "الهيئة تحاول أن تعتمد الآن على موضوع توسيع الوعاء الضريبي من خلال عمليات المسح الميداني التي تشمل أطباء المستشفيات ومصادر الدخل المتميزة "، مبينا ان "التحديات التي تواجه عمل الضريبة هو قلة الكادر حيث عدد الموظفين قليل جدا".
واوضح ان " سياسة الإدارة الجديدة للهيئة بعد الهزة التي تعرضت لها الهيئة العامة للضرائب، تهدف الى زرع الثقة بين المواطنين المكلفين بدفع الضرائب للهيئة"، لافتا الى ان "المواطن المشمول بتقديم الحسابات الختامية يقدم الحسابات والهيئة مظرة على قبول هذه الحسابات كما هي على أن تخضع للتدقيق اللاحق".
وتابع ان " الهدف من ذلك إعادة بناء الثقة بين المواطنين المكلفين بدفع الضرائب للهيئة العامة للضرائب، بالإضافة الى توسعة الوعاء الضريبي والذي يشمل مصادر دخل مهمة مع التخفيف عن مصادر الدخل وذوي الدخل المحدود".