ما هو جهاز البايجر وكيف يعمل ؟

دولي
  • 17-09-2024, 19:20
+A -A

متابعة – واع
"البايجر" هو جهاز اتصال لاسلكي شبيه بالجهاز اللاسلكي الذي يُستخدم لتبادل الرسائل الصوتية أو النداء الآلي هو جهاز إلكتروني صغير يسهل حمله ويستخدم لاستقبال الرسائل القصيرة أو رقم الشخص الذي يحاول الاتصال بالجهاز.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وأصيب اليوم نحو 3 آلاف مواطن في مناطق متفرقة من لبنان بينها الضاحية الجنوبية لبيروت بعد اختراق للكيان الصهيوني  لأجهزة اتصالاتهم وانفجارها في وقت متزامن.
"البايجر" جهاز قديم يستخدم منذ تسعينيات القرن الماضي، حيث صُنع في عام 1949 للمخترع الكندي ألفريد غروس واخترعه للأغراض طبية وكان يستخدم كوسيلة للتواصل بين الأطباء في المستشفيات. 
وهو يستخدم لبث رسائل مكتوبة برموز مشفّرة ومختصرة، ويُمكن أن تغطّي شبكته مساحات واسعة شرط توفر عواميد إرسال.
ولا زال جهاز البايجر يستخدم في عدد من القطاعات ولا سيما الطبية والأمنية لأنه لا يتطلب الصيانة المستمرة، وتدوم بطاريته طويلًا ويمكن استخدامه أثناء التنقل ويعمل حتى أثناء وقوع الكوارث أو انقطاع التيار الكهربائي. 
وتطورت هذه الأجهزة مع مرور الوقت لتشمل استخدامه في مجالات متعددة مثل الأعمال والاتصالات الشخصية.
ويعمل عبر النداء اللاسلكي عن طريق استقبال إشارة من جهاز إرسال عندما يرسل شخص ما رسالة إلى جهاز “البيجر”، يتم تحويل هذه الرسالة إلى إشارة راديو يمكن استقبالها عن طريق جهاز “البيجر” الذي بدوره تنبيه أو اهتزاز لتنبيه صاحبه بوجود رسالة، وبعد استقبال الرسالة، يمكن للمستخدم الاتصال بالرقم الموجود على شاشة “البيجر” للرد على الرسالة أو التواصل مع المرسل.