الأنبار: انتعاش العيادات البيطرية التخصصية بعد انتشار تربية الحيوانات الأليفة

محلي
  • 14-09-2024, 13:45
+A -A

الانبار ـ واع ـ احمد الدليمي 
في ظل التحديات التي شهدتها محافظة الأنبار، والتحولات الملحوظة في انماط الحياة، انتشرت ظاهرة تربية الحيوانات الأليفة، واصبحت جزءاً لا يتجزأ من العديد من الأسر العراقية هناك.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وفي هذا الصدد، قال نقيب الاطباء البيطريين في محافظة الأنبار خالد إسماعيل الحلبوسي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "ظاهرة تربية الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب انتشرت في عموم محافظات العراق"، لافتا الى ان "السنوات الخمسة الاخيرة شهدت زيادة ملحوظة لمربي الحيوانات الصغيرة في محافظة الانبار وفي بادئ الامر لجأ الكثير منهم لمراجعة العيادات البيطرية في بغداد لأجل الفحص والمعالجة لحيواناتهم، وذلك لعدم توفر عيادات تخصصية في الانبار".
واستطرد: ان "انتشار ظاهرة تربية الحيوانات في الانبار شجعت الاطباء البيطريين لفتح عيادات متخصصة بمعالجة الحيوانات الصغيرة كالكلاب والقطط وحيوانات الزينة الأخرى، اذ ان اعداد العيادات البيطرية المفتوحة في محافظة الانبار ارتفعت من (30) عيادة في العام 2017 الى أن وصل العدد حاليا الى (95) عيادة في عام 2024".
ونوه الى ان "مسؤولية متابعة وتفتيش جميع هذه العيادات تقع على عاتق نقابة الأطباء البيطريين التي تعمل وفق القانون رقم 210 لسنة 1980 وتعديلاته وتخضع جميعها للتفتيش والمتابعة الدورية وبشكل مستمر من قبل لجان التفتيش المشتركة من قبل النقابة والمستشفى البيطري في الأنبار".
من جانبه أكد الدكتور البيطري الاختصاصي حقي العضاض، لوكالة الأنباء العراقية (واع): ان "ظاهرة تربية الحيوانات الاليفة في المنازل بدأت بالانتشار في السنوات الاخيرة بمحافظة الانبار"، مبينا ان "أكثر شريحة مهتمة بتربية الحيوانات هم الاطفال والنساء".
واشار، الى "وجود لجان مشرفة ومفارز ميدانية تراقب وتتابع العيادات إضافة إلى مفارز من الأمن الاقتصادي من ضمن اللجان الامنية والرقابية لغلق العيادات غير المرخصة".