الموارد المائية :ردم 550 بحيرة أسماك متجاوزة جنوب بغداد

محلي
  • 13-09-2024, 19:41
+A -A

بغداد - واع 
أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، عن ردم وإزالة 550 بحيرة أسماك متجاوزة جنوب بغداد.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير الموارد المائية ما بين النهرين ميثم صالح في بيان، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "بالتنسيق مع المركز الوطني لإدارة الموارد المائية، فإن "الأعمال مستمرة بردم 40 بحيرة معاد ملئها ضمن قاطع الرضوانية، بعد رصد بحيرات الاسماك المتجاوزة المعاد ملؤها، وتمكنت من تجفيفها وردمها، لضمان عدم استغلالها مرة ثانية"، مبيناً أن "المديرية اتخذت الإجراءات القانونية بحق المتجاوزين". 
وأضاف، أن "مديرية الموارد المائية مابين النهرين مستمرة بتطبيق نظام المراشنة على الانهر والجداول الرئيسية والفرعية، لتأمين ايصال المياه الى محطات الإسالة و الأراضي الزراعية، بالإضافة الى الإشراف على اعمال تطهير الجداول والأنهر استعداداً للموسم الشتوي القادم".
من جانبهُ أوضح مدير صيانة مشاريع الري والبزل مابين النهرين ثامر الشبلي، ان "هنالك جهد آلي مشترك ضم مديرية الموارد المائية ومديرية الصيانة، نفذ أعمال ردم بحيرات الأسماك المتجاوزة وكسر أكتاف البحيرات، ضمن قواطع الرضوانية والإسكندرية واللطيفية واليوسفية والرشيد وشيشبار، لضمان عدم ملئ البحيرات مرة اخرى".
وتابع أن "مديرية صيانة مشاريع ري وبزل مابين النهرين أنجزت 64% من اعمال تطهير الجداول والمبازل خلال النصف الاول من هذا العام، إضافة لأعمال إزالة نبات الشمبلان ونبات زهرة النيل".
واختتم البيان، أن "هذه الإجراءات تأتي ضمن توجهات الوزارة الرامية لمعالجة شح المياه في عموم محافظات البلاد".