دهوك تفتتح مهرجانها السابع عشر للعنب والعسل

محلي
  • 11-09-2024, 18:44
+A -A

دهوك - واع - إيفان ناصر حسن
افتتحت في محافظة دهوك، اليوم الأربعاء، فعاليات المهرجان السابع عشر للعنب والعسل. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وأوضح محافظ دهوك علي تتر في مؤتمر صحفي- حضرته وكالة الأنباء العراقية (واع)- أن "المحافظة تمتلك أوسع الأراضي الزراعية المنتجة للعنب في العراق"، مشيرا إلى، أن "المزارعين تمكنوا هذا العام من بيع محاصيلهم لمحافظات وسط وجنوب العراق".
وأضاف، "نعمل على إنشاء معامل جديدة للاستفادة من المحاصيل الزراعية كالعنب وغيرها لتعليبها والاستفادة منها بصناعة العصائر"، لافتا إلى، "اكتمال 25 بالمئة من مشروع معمل التعليب الذي سيكون جاهزا خلال سنة واحدة؛ لتقديم خدماته للمزارعين والفلاحين في محافظة دهوك وعموم إقليم كردستان".
وأشار المحافظ إلى، أنه "سيتم- خلال الفترة المقبلة- افتتاح مشروع كبير على مستوى الشرق الأوسط لتربية الأبقار وتصنيع الحليب ومشتقاته في دهوك".
بدوره، أكد مدير دائرة البستنة في محافظة دهوك أمجد عبيد في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "العنب يعد من المحاصيل الزراعية المرغوبة لدى مزارعي المحافظة"، مبينا، "وجود عشرات الأصناف من العنب في محافظة دهوك، فضلا عن أصناف جديدة يتفنن الفلاحون بزراعتها كل عام".
ولفت عبيد إلى، أن "المعدل السنوي لمنتوج العنب في محافظة دهوك يصل إلى 60 ألف طن"، مؤكدا، أن "هذا العدد يزيد عن حاجة المحافظة، ما يدفع المزارعين إلى بيع كميات منه في جميع محافظات العراق".