رئيس هيئة الحج: حدّدنا نسبة 60% للأعمار 50 فما فوق من مجموع عدد الحجاج

محلي
  • 7-09-2024, 10:25
+A -A

بغداد – واع- حسن الفواز
أعلن رئيس هيئة الحج والعمرة، سامي المسعودي، اليوم السبت، عن تحديد نسبة 60% للأعمار 50 فما فوق من مجموع العدد الكلي للحجاج، فيما أشار الى أن البلد المضيف وضع شروطاً صحية يخضع لها المشمولون بالقرعة. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال رئيس هيئة الحج سامي المسعودي في كلمة له خلال مؤتمر قرعة الحج الالكترونية، وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "على اعتبارنا الجهة المعنية بتنظيم أمور الحجاج العراقيين، يقع على عاتقنا التزام إخلاقي لوضع موازين عادلة وموثوقة لشمول المواطنين بالحج، لذلك عملنا على فتح التسجيل الالكتروني المجاني للحج والذي يطبق لأول مرة في العراق بهذه الطريقة المبسطة بالتعاون مع البوابة الحكومية أور".
وأضاف أن "التسجيل في المنصة وصل الى 3 ملايين مواطن، وتم تحديد نسبة المشمولين بالحج خلال القرعة الالكترونية للأعوام 2025 ــ 2026 - 2027".
وأشار الى أن "نسبة الأعمار من 50 فما فوق وصلت الى 60%، ومن 30 – 60 وصلت الى 30%، والـ 10% المتبقية للأعمار من 18 الى 30 عاماً"، مؤكداً أن "النسب والأسماء سيصادق عليها القضاة في مجلس القضاء الأعلى".
ولفت الى أن "هناك شروطاً تفرض من قبل البلد المضيف، منها الشرط الصحي، لذلك هناك لجنة صحية يخضع لها المشمولون بالقرعة وهي من تقرر إذا كان الحاج مصرح له بالسفر لأداء الفريضة"، مشيراً الى أن "المملكة العربية السعودية تحدد نسب الحجاج لكل دولة في العالم الإسلامي، حاج واحد لكل 100 ألف نسمة، بما يعني لكل مليون شخص 1000 مقعد حج، وهذا ما يضعنا أمام صعوبة كبيرة لشمول كل المتقدمين".
وبين أن "الهيئة في تطور كبير، واستطاعت أن تحتل المركز الأول ببعثات الحج بين جميع البلدان العربية والإسلامية خلال الموسمين الماضيين، بعد حصولها على جائزة (لبيتم) كأفضل بعثة حج إسلامية"، مردفاً بالقول: إنها "قدمت دعماً مالياً كبيراً لجعل الحاج العراقي هو الأقل كلفة بين دول العالم، والأكثر تمتعاً بالخدمات المقدمة إليه".
وبين أن "الهيئة تواصل جهودها لتسهيل إجراءات العمرة خاصة بعد افتتاح منفذ عرعر الحدودي أمام المعتمرين والحجاج، العمرة البرية أسهمت في إحياء الطريق البري عبر ذهاب مئات الآلاف من العراقيين المعتمرين والزائرين". 
واستطرد بالقول: "نأمل بأن تكون هناك مشاريع مستقبلية تخدم هذا الطريق البري الحيوي".
فيما قدم المسعودي شكره الى "القضاة والمحافظين ورؤساء مجالس المحافظات والنواب ممن أشرف وتواجد وتابع دقة ومصداقية إجراء قرعة المحافظات جميعاً".