فوزية الشندي: يجب على الفنان احترام تاريخه وعدم قبول الأدوار العابرة

ثقافة وفن
  • 3-09-2024, 15:05
+A -A

بغداد – واع – فاطمة رحمة
أكدت الفنان فوزية الشندي، اليوم الثلاثاء، أن على الفنان احترام تاريخه وعدم قبول الأدوار العابرة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقالت الشندي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): "عملتُ أستاذة جامعية في العراق وجامعة اليرموك الأردنية ولندن، حيث حرصتُ على تدريس الطلبة كل ما يخص فروع الدراما، تاركةً فيهم أثراً جميلاً بمسيرتهم المستقبلية".
وأضافت أنه "يجب على الفنان احترام رصيده الفني وتاريخه، وعدم قبول الأدوار العابرة، كما يجب عليه رفض المجاملة وتقديم التنازلات، احتراماً لذاته؛ محتفظاً بصورة مثلى لدى الجمهور".
وأشارت إلى أن "الموهبة أحياناً توَرث من الآباء والأمهات إلى الأبناء، بالاكتساب الفطري، إضافة الى العامل الوراثي؛ ولهذا غالباً ما يخطو الأبناء أثر الآباء"، موضحة أن "هذه الموهبة يجب أن تُصقل بالدراسة الأكاديمية وتراكم التجربة وعمق الخبرة".
وعن تجربتها في الغربة، بينت الشندي: "تعلمت من الغربة أشياء جميلة جداً، مثل سلوكيات المجتمع التي أتأملها، لأفرق بين المرفوض لدينا كشرقيين والمقبول حضارياً".
وتابعت أن "التلقيح الثقافي هو نوع من اقتران تقاليد مجتمع بآخر،  لدى الغرب حرية من دون انفلات، وهي ذاتها الحرية المقيدة بالشرائع السماوية والقوانين الحكومية والأعراف الاجتماعية لدينا"، مبينة أن "الغربة حاضنة فكرية تعلِّم الإنسان حكمة الواقع الذي يعيشه، من دون دراسة أكاديمية".