العبودي يعلن قرب خلو العراق من مخلفات اليورانيوم المنضب

محلي
  • 30-08-2024, 18:40
+A -A

بغداد - واع 
أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، اليوم الجمعة، قرب خلو العراق من مخلفات اليورانيوم المنضب.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكر بيان للوزارة- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)- أن "رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي زار مقر الهيئة العربية للطاقة الذرية في تونس، التقى خلالها مديرها العام سالم الحامدي، حيث ناقش الجانبان مجالات التعاون العربي في حقل تطوير الطاقة ذات الاستخدامات السلمية والتعليمية".
وأضاف البيان، أن "العبودي استعرض مسار الرؤية الوطنية لهيئة الطاقة الذرية العراقية بشأن المفاعل الصفري والمفاعل البحثي ومحطات الطاقة الكهرونووية"، مشيرا إلى، أن "جهود هيئة الطاقة الذرية العراقية مستمرة في تطهير ما تبقى من المناطق"، مؤكدا، أن "الإعلان النهائي لخلو العراق من مخلفات اليورانيوم المنضب بشكل كامل سيكون قريبا".
ووجه العبودي- بحسب البيان- دعوة رسمية لـ "استضافة أعمال الدورة 17 للمؤتمر العربي للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في بغداد".
من جهته، أعرب المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية في تونس سالم الحامدي عن "سعادته باستقبال وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي الذي أكد تصميم العراق على استعادة مكانته في الهيئة العربية للطاقة الذرية"، لافتا إلى، "حاجة الهيئة إلى الخبرات العراقية والإفادة من الزخم العلمي الكبير الذي يمتلكه العراق".
وثمن، "الدعوة الكريمة التي وجهها العراق لاستضافة أعمال الدورة 17 للمؤتمر العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للطاقة الذرية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية".