كيماديا تؤكد توفير أدوية الأمراض السرطانية في جميع المراكز الصحية

محلي
  • 30-08-2024, 18:06
+A -A


بغداد - واع 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
أكدت الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية "كيماديا"، اليوم الجمعة، إنجاز جميع عقود الأدوية السرطانية لعام 2024، وفيما بينت أن نسبة تجهيز الأدوية وصلت الى 95 بالمئة، أكدت توفيرها في جميع المراكز الصحية.
وقال رئيس الصيادلة الأقدم في الشركة مصطفى سعدي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "موضوع توفير الأدوية السرطانية لهذا العام تحقق فيه إنجاز عظيم، حيث وصلت نسب تجهيز الأدوية لحد الآن ما يزيد عن 95 بالمئة من النسب المفترض أن نوفرها"، لافتا إلى، أن "هذه النسبة قابلة للتجهيز في الربع الأول من عام 2025".
وأضاف، أن "عقود عام 2024 أنجزت بالكامل، وشحنات الأدوية تصل على شكل مراحل"، مشيرا إلى، أن "مخازن الشركة العامة وباقي المؤسسات لديها سعة معينة، حيث الأكثر أمانا للأدوية أن تأتي على شكل شحنات، وبلغت لغاية الآن 95 بالمئة أو  أكثر والتي وفرت لمؤسساتنا الصحية الكميات المناسبة".
وأكد، أن "الحكومة دأبت منذ استلامها على توفير كافة المتطلبات اللازمة لتوفير هذه الأدوية بالتعاقد مع شركات رصينة وشركات سبق وأن تم التعامل معها بإشراف مباشر من رئيس الوزراء ووزير الصحة والشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية وبعمل متواصل".
وأكد، أن "الأدوية السرطانية باهضة الثمن ومطلوبة بشكل ضروري ومهم أن تتوفر بالمؤسسات كون المواطن العراقي البسيط لا يقدر على شرائها من خارج المؤسسات الصحية"، موضحا، أن "موضوع الدواء يجب أن يكون آمنا، ولا بد من تقييمه وفحصه".
وأعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، الأربعاء الماضي، إكمال عقود الأدوية السرطانية بنسبة 95 بالمئة لعام 2024 قبل نهاية العام، مما يعكس حجم الجهود والمتابعة الصحية.