البيئة: اجتماع دولي برئاسة العراق يبحث معايير تصنيف المنتجات البلاستيكية والكيميائية

محلي
  • 30-08-2024, 16:55
+A -A

بغداد - واع - آمنة السلامي
أكدت وزارة البيئة، اليوم الجمعة، ترؤس العراق اجتماع مؤتمر مجموعة الخبراء الدوليين الذي عقد في مقر الأمم المتحدة مؤخرا لبحث ثلاثة معايير أساسية لتصنيف المنتجات البلاستيكية والكيميائية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المتحدث باسم الوزارة لؤي صادق المختار، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مؤتمر اجتماع مجموعة الخبراء الدوليين مفتوحة العضوية، لتحديد النهج المعيارية وغير المعيارية التي تخص المنتجات البلاستيكية والمواد الكيمياوية، ضم 300 خبير من جميع دول العالم"، مشيرا إلى، أن "العراق ترأس الاجتماع وافتتح أعمال الاجتماع الدولي بمشاركة ألمانيا".
وأضاف، أن "هناك تقريرا سيعد من قبل الرئاسة المكونة من العراق وألمانيا، بعد المؤتمر لأخذ أهم النقاط التي ينبغي مناقشتها في الاجتماع المقبل بمدينة بوسان في كوريا الجنوبية".
وتابع المختار، أن "المواضيع التي نوقشت تضمنت المعايير اللازمة لتصنيف المنتجات البلاستيكية على أنها مسببة لمشكلة التلوث البلاستيكي العالمي، وكذلك المعايير اللازمة لتصنيف المواد الكيمياوية المستخدمة لإنتاج المنتجات البلاستيكية، وكيفية تجنبها أو منعها خصوصا الخطرة منها على الصحة و البيئة، مبينا، أن "هناك أكثر من عشرة آلاف مادة كيمياوية مستخدمة، أما المحور الثالث ناقش المعايير اللازم اتباعها لتحسين تصميم المنتجات البلاستيكية بحيث تدعم إعادة الاستخدام والتدوير".
وأشار إلى، أن "إعادة استخدام وتدوير المواد البلاستيكية مهمة وأساسية، لكن فقط 10% من البلاستك المنتج يدور في العالم، وفي أكثر البلدان المتطورة والتي لديها لوائح وفرز للنفايات و تقنيات متطورة كفرنسا مثلا، لا تقوم بتدوير أكثر من 60% من نفايات البلاستك".