التخطيط: الأحد المقبل انطلاق عمليات الترقيم والحصر للتعداد السكاني

محلي
  • 29-08-2024, 16:07
+A -A

بغداد - واع 
أكدت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، انطلاق عمليات الترقيم والحصر للتعداد السكاني الأحد المقبل.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط ضياء عواد كاظم في بيان- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): "نستعد لإطلاق المرحلة الرئيسة من مراحل التعداد العام للسكان والمساكن وهي مرحلة التعداد الأولى، والمتضمنة عمليات الترقيم والحصر، والتي ستنطلق في عموم العراق في يوم الأول من أيلول 2024".
وأضاف، أن "الفعاليات السابقة كانت للتدريب والتحضير، وتعد هذه المرحلة من المراحل الأساسية والمهمة للتعداد السكاني كونها تسبق عملية العد السكاني باعتبار أنه سيكون هناك ترقيم للمباني والمساكن والمنشآت مع أخذ المعلومات الأولية عن عدد أفراد الأسرة وتوزيع الأسر حسب الذكور والإناث، لتكون معلومات مهمة يستند إليها العداد في 20 / 11".
وتابع، أن "الاستعداد لهذه المرحلة الأساسية أخذ وقتا طويلا للتهيئة والعمل، إذ جرى تهيئة الصور الفضائية الحديثة في جميع مناطق العراق وتقسيم المناطق إلى بلوكات إحصائية وجرى توزيع العاملين على التعداد وتدريب 25 ألفا في المحافظات لدورات استمرت من الشهر السابع ولغاية اليوم، وهناك دورات تكميلية في المحافظات والأقضية".
وأوضح، أن "العملية سوف تستمر لشهرين في جميع أقضية ونواحي العراق، وبعد انتهاء هذه المرحلة، تبدأ مرحلة تقسيم وإعداد وتدريب ما يقرب من 80 ألف متدرب إضافي لتحقيق التعداد العام".
وأشار إلى، أن "هناك 120 ألف عداد وباحث يعملون في 20 / 11 لتنفيذ العد السكاني بيومين"، معربا عن أمله، أن "يتم فرض حظر للتجوال من قبل مجلس الوزراء في يوم التعداد من أجل استيفاء بيانات الأسر".
ولفت إلى، أن"العمل سيتابع ويُراقب إلكترونياً عن بعد من خلال غرفة عمليات التعداد ،التي تتابع كل العمل الميداني"، مؤكداً، أنه" يمكن للأسر الاستفسار عن طريق مركز الاتصالات للإجابة عن أسئلتهم بشأن العاملين في التعداد، كما يمكن للعدادين والباحثين الاستفسار عن أي أسئلة أو مشكلات تواجههم أثناء عملية ملء الاستمارة".
وأكد على، "أهمية الإعلام ودوره في هذه المرحلة المهمة من خلال كسب التأييد والمناصرة والحشد الإعلامي والترويج وإطلاق حملات إعلامية من أجل نجاح هذا المشروع"، داعيا الأسر إلى، "التعاون مع الفرق الميدانية من خلال الإدلاء بالمعلومات والبيانات؛ لتسهيل مهمتهم من أجل إنجاح التعداد، الذي سيُوفر بيانات مهمة تخدم البلد وتخدم التخطيط والتنمية".