تعاون حقيقي ومشاريع واعدة.. زيارة رئيس الوزراء لمصر تفتح فصلاً جديداً من التعاون والتكامل

تحقيقات وتقارير
  • 29-08-2024, 13:41
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع 

تتطلع الحكومة العراقية الى النهوض بواقع البلاد الخدمي والاقتصادي بمختلف المجالات، وذلك من خلال شراكات حقيقية مع جميع دول العالم العربية والأجنبية، عن طريق الاستثمار وتبادل المنفعة والخدمات والخبرات، وآخرها في مصر. 

شركات مصرية كبرى أبدت رغبتها الواسعة واستعدادها في الاستثمار داخل العراق بمختلف القطاعات، خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الأخيرة الى جمهورية مصر العربية، التي بحثت تطلعات البلدين للشراكة والاستثمار في مختلف المجالات، ومنها البنى التحتية والصناعة والمقاولات والأدوية. 

ويقول أمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية، علاء عز لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "العلاقات الاقتصادية بين جميع الدول وبالأخص مع العراق من أفضل ما يمكن"، مبينا أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني طلب خلال زيارته لمصر التعاون بمجال عدد من القطاعات واللقاء بشركات مصرية كبرى وخاصة الإنشاءات والبنية التحتية والأدوية".

وذكر أن "كبريات الشركات المصرية في مجال المقاولات والبنية التحتية موجودة مع قطاع الأدوية الذي يعتبر من القطاعات المهمة وكذلك قطاع الصناعات الغذائية"، لافتا الى "التركيز على هذه القطاعات خلال حديثنا مع رئيس الوزراء".

وذكر أن "21 شركة من الشركات الكبرى في مصر حاليا تعمل في العراق"، مردفاً أن "هناك رغبة عراقية كبيرة بدخول الشركات المصرية للاستثمار".

وأكد أنه "سيتم ربط المستثمرين المصريين بأصحاب المصانع العراقية المتوقفة لإعادة تشغيلها أو تأهيل القديمة منها"، لافتا الى أن "هناك زيارة مرتقبة لرجال الأعمال والشركات الكبرى الى العراق قريبا".

فيما أكد سكرتير عام الغرف التجارية في مصر محمد سعدة، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى مصر مهمة وتهدف لتطلعات البلدين بمختلف المجالات"، مؤكدا "استعداد الشركات المصرية للتعاون مع العراق في الصناعة والمقاولات والبنى التحتية".

وأضاف سعدة أن "الشركات المصرية باستطاعتها تلبية احتياجات العراق للبنى التحتية الجاذبة للاستثمار، لأنها شهدت طفرة نوعية بالبنى التحتية خلال الـ 10 سنوات الماضية بالطرق والأنفاق والمترو"، مشيرا الى أنها "تفوقت على الشركات الأجنبية بالخبرات البشرية وقدرتها الشاملة على تنفيذ المشاريع خارج مصر".

وبدأت الحكومة العراقية منذ عامين برنامجاً طموحاً مع فريق وزاري واستشاري، يركز على التنمية والاقتصاد، استناداً إلى الموارد الطبيعية والبشرية التي يمتلكها العراق، كونه يمثل سوقاً مهمة ذات نمو متزايد، بفضل موقعه الجغرافي الاستراتيجي.

وأشار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خلال الزيارة الى مصر ،أن العراق قد استقبل كبار المستثمرين المصريين في مجالات البنية التحتية ومشاريع المدن السكنية التي ستبدأ قريبا، مؤكداً أن الأبواب مفتوحة أمام رجال الأعمال والشركات المصرية، التي تمتلك تجارب ناجحة، في إطار التوجه السياسي لقيادة البلدين نحو المزيد من التعاون والتكامل.

وشدد على أهمية إطلاق فرص استثمارية في مختلف الصناعات، وتحديث الخطوط الإنتاجية، ومبدأ الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص. 

كما أكد خلال لقائه مجموعة من رجال الأعمال عن كبريات الشركات المصرية "أهمية العلاقة الاستراتيجية بين العراق ومصر، وما تمثله من مسار للتكامل الاقتصادي بين الشعبين، وضمن العلاقات الاقتصادية العربية"، مشيرا إلى أن "العراق اليوم يمرّ بحالة من التعافي والاستقرار بعد النصر على الإرهاب بوقفة أبناء الشعب من جميع المكونات والأطياف.