وزير التجارة يكشف لـ (واع) الأهداف الاقتصادية لزيارة رئيس الوزراء إلى مصر

اقتصاد
  • 27-08-2024, 18:01
+A -A


مصر - واع - رشا محمد

كشف وزير التجارة أثير داود الغريري، اليوم الثلاثاء، أهداف زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى جمهورية مصر، فيما أكد تذليل العقبات أمام دخول الصناعات المصرية إلى السوق العراقية.

وقال وزير التجارة لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "زيارة رئيس الوزراء اليوم إلى مصر تأتي لتحقيق الشعارات التي نؤمن بها وتحقيق تعاون وتكامل حقيقي لدخول الشركات المصرية إلى السوق العراقية والعكس صحيح كذلك في السوق المصرية".

وأضاف، أن "هناك الكثير من القراءات والإجراءات التي أمر بها رئيس الوزراء التي تأتي استكمالا للتوجيهات السابقة وتذليل العقبات أمام دخول الصناعات المصرية داخل العراق وعمل شراكات مع القطاع الخاص لتكون هناك صناعة حقيقية منها الدوائية والغذائية". 

وتابع، "نعمل على تذليل العقبات أمام المستثمرين والشركات المصرية لزيادة حجم التبادل التجاري إلى مستوى الطموح وحجم العلاقة بين البلدين". 

وأشار إلى، أنه "نتج عن اجتماعات رئيس الوزراء مع عدد من المستثمرين الاتفاق على عقد لقاء في بغداد مع الصناعيين وأن تكون مشاركة الشركات المصرية في معرض بغداد الدولي المقبل فاعلة واستثنائية".

وبين الغريري، أن "العراق ومصر مؤمنان بالتعاون التام والكامل وتذليل جميع العقبات من الجانب العراقي وكذلك إبداء الرئيس المصري أيضا استعداده لتقديم التسهيلات، مما ولد دافعا كبيرا لزيادة حجم التبادل التجاري واستقطاب صناعات حقيقية داخل العراق بالشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص".

وبدأ رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، زيارة رسمية إلى مصر، حيث التقى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي. 

وأشار خلال اللقاء- وفق بيان رسمي- إلى "عمق العلاقة بين العراق ومصر التي قطعت شوطاً مهماً على مستوى التعاون المتميز"، مؤكداً، "حرص العراق في التعاون والانفتاح على الشركات المصرية، خصوصاً مجالات الإسكان والزراعة وإدارة المياه".

 وأشار رئيس الوزراء إلى، "استمرار العمل في اللجنة العراقية المصرية المشتركة، ومتابعته المباشرة لما تحرزه من تقدم، لاسيما التعاون في الصناعات النفطية التحويلية".

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام