أربيل.. الوقف السني يقيم معرضا تشكيليا يوثق عراقة الحضارة العراقية

محلي
  • 20-08-2024, 19:38
+A -A

أربيل - واع - إيفان ناصر حسن

أقام مركز وعي للدراسات وبناء القدرات التابع لديوان الوقف السني، اليوم الثلاثاء، معرضا تشكيليا يوثق عراقة الحضارة العراقية في أربيل.

وقال مدير المركز أحمد المدرس لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" المركز أقام معرضا للفن التشكيلي في محافظة أربيل تحت عنوان (قصة حضارة)، الذي كان مزيجا من الأعمال الفنية التي توثق عراقة الحضارة العراقية بمختلف جذورها وألوانها من الشمال والجنوب".


وأضاف، أن" المعرض حاول عرض تأريخ وحضارة العراق المتمثلة بالمعالم التأريخية والدينية والفلكلورية"، مبينا أن" الفن جزء مهم لإيصال رسائل إيجابية للناس".

وأشار الى، أن"لكل محافظة، قصة في تأريخ العراق الكبير، يعبر عن عراقتها وتأريخها القديم الذي يمتد لآلاف السنين، لذا حاولنا من خلال هذا المعرض التشكيلي إيصال رسائل للشباب لمعرفة تأريخ بلدهم".

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

بدوره قال الرسام رؤوف العطار الذي شارك في المعرض لوكالة الأنباء العراقية (واع):إن" المعرض يحتوي على 40 لوحة، عن المدن والقصص الفلكلورية والأسطورية العراقية"، موضحا أن" أفكار رسوماته استنبطت من الرسائل والصور التي نشرها الرحالة الأوروبيين للفترة بين 1700-1800م، واضفت لها لمسة فنية حديثة من خلال استخدام الألوان المعدنية والرموز المعمارية بأسلوب جديد تم تنفيذه بالأبرة)".



وتابع أنه" استخدم رموزا عراقية جديدة غير متعارف عليها عند الفنانين التشكيليين، بعد دراسة مستفيضة حصل من خلالها على لقب عالمي في موسوعة غينس".

وواصل، أن" المعرض يحتوي على عدة لوحات رسمت بأسلوب فني حديث جدا، إذ تم استخدام أربع طبقات من الألوان الزيتية تتميز بهندسة معمارية وقبب ومنازل عراقية، وهذا الأسلوب يعتبر من المدرسة التجريدية ولكن بطريقة مفهومة للناس".