النفط تعلن قرب إنجاز مشروع يحول المخلفات النفطية إلى مشتقات بيضاء

اقتصاد
  • 10-08-2024, 20:33
+A -A

بغداد - واع - نصار الحاج
أعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، قرب إنجاز مشروع يحول النفط الأسود والمخلفات النفطية إلى مشتقات بيضاء عالية الجودة، فيما لفتت إلى زيادة إنتاج مصافي الجنوب من الوقود إلى مليون و300 ألف برميل.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد- في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "قطاع التصفية شهد تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية، فضلا عن تطوير عمليات الإنتاج"، لافتا إلى، أن "هذا التطور انعكس على توفير المشتقات النفطية للاستهلاك المحلي".
وأضاف، أن "شركة مصافي الجنوب حققت نسبا إنتاجية كبيرة، بإضافة مليون و 300 ألف برميل من الوقود عبر وحدة الأزمرة التي افتتحت مؤخرا"، مبينا، أن "عمل وحدات الأزمرة يركز على تحسين نوعية البنزين و إعطائه الجودة والكفاءة العالية".
وأشار إلى، أن "مصفى الجنوب ارتفع إنتاجه إلى طاقة تكريرية تصل إلى 280 ألف برميل يوميا، بعد افتتاح الوحدة الرابعة له بطاقة 70 ألف برميل".
وأوضح، أن "الوزارة لديها مشروع الـ FCC والذي وصل إنجازه لنسبة 85% وسيفتتح خلال الفترة المقبلة وبطاقة إنتاجية تصل إلى 55 ألف برميل يوميا"، لافتا إلى، أن "المشروع سيحول النفط الأسود أو المخلفات النفطية إلى مشتقات بيضاء عالية الجودة".
وأكد، أن "القطاع النفطي يشهد اهتماما كبيرا ومباشرا من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني".