رئيس هيئة النزاهة يكشف تفاصيل جديدة عن سرقة الأمانات الضريبية

محلي
  • 1-08-2024, 13:27
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد- واع

كشف رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون، اليوم الخميس، تفاصيل جديدة عن سرقة الأمانات الضريبية، فيما اكد ان نور زهير متهم مكفل وستتم محاكمته.

وقال حنون، خلال مؤتمر صحفي، حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئيس الوزراء يتابع بشكل يومي قضية الأمانات الضريبية"، مبيناً أن "نور زهير متهم مكفل وستتم محاكمته".

وأضاف، أن "سرقة الأمانات الضريبية مودعة لدى القضاء وهيئة النزاهة مسؤوليتها تنفيذ القوانين فقط، وأن هذه القضية لن تموت والحكومة توليها الأولويات الكاملة".

وأشار، الى أنه "تم استرداد المتهم قاسم محمد من إقليم كردستان بعد أن كان هارباً في تركيا وهو يشغل منصب المدير المفوض لشركة الحوت الأحدب"، منوها بأن "السرقة المسجلة على المتهم 988 مليار دينار وهي ليست أرقاماً نهائية، فضلاً عن القبض على متهم آخر وهو محمد فلاح الجنابي المدير المفوض لشركة القانت وهو متهم بسرقة ترليون و85 مليار دينار عبر 79 صكاً مزوراً، الى جانب المتهم الثالث بسرقة الأمانات الضريبية موقوف في الإمارات وسوف يتم استرداده قريباً".

وأردف، "تم القبض على عبد المهدي توفيق المتهم بسرقة أكثر من ترليوني دينار وهو المدير المفوض أيضاً لشركة الحوت الأحدب، أما المتهم الرابع بسرقة الأمانات الضريبة فهو علاء خلف مران هارب الآن في لبنان أو تركيا وكان منسباً في مكتب الكاظمي بجعبته 890 مليار دينار".

واستطرد، "تم القبض على شخصين من مزدوجي الجنسية من قبل السلطات الكويتية والمبالغ التي بذمتهما تبلغ 124 مليون دولار وسيتم استردادهما من قبل العراق"، مؤكدا أن "المبلغ النهائي لسرقة الأمانات الضريبة يفوق ما هو معلن".

وأوضح، أنه "تم استرداد مبلغ أكثر من مليوني دولار و155 مليون دينار كانت قد دفنت تحت الأرض في بابل و 9 عقارات لمدير عام سابق في المديرية العامة لسكك الحديد".

ونوه، بأن "المتهم حسين كاوه يشغل مدير مفوض شركة، موقوف في أربيل والمساعي جارية مع الإقليم لاستراده ومعه متهم آخر موقوف أيضا وهو متهم بسرقة 624 مليار دينار من خلال 37 صكاً"، لافتا الى أن "عدد المتهمين فاق الـ 30 متهماً".

وأردف حنون، أن "المطلوب من هيئة الضرائب ووزيرة المالية، معرفة المبالغ المسروقة من الأمانات الضريبية ولا نقبل الضبابية"، داعيا "مدير هيئة الضرائب الى الإعلان عن كمية الأموال المسروقة من الأمانات الضريبية وخلال مدة 15 يوماً". 

وتابع، أنه "بعد إتمام مدة الـ 15 يوماً سيتم الذهاب الى هيئة الضرائب للتدقيق"، مشيرا الى أن "المدير العام السابق لسكك الحديد، ضبط بحوزته مبلغ 285 مليون دولار بالإضافة الى 9 عقارات".

واستكمل، "لدينا قصة نجاح حققتها النزاهة بالمشاركة مع القضاء، حيث تم ضبط مبلغ 210 آلاف دولار من قبل أمين صندوق ضمن مديرية المرور، فضلا عن ضبط أكثر من 550 ألف معاملة في أحد مواقع المرور و700 ألف جباية، ورصد 12 عقاراً في أماكن مهمة وعقارات ضخمة"، لافتا الى "ضبط 1244 قطعة أرض تم احتجازها في محافظة كربلاء المقدسة".

وأضاف، أن "العملية النوعية الأخرى في ديالى حيث تم ضبط أكثر من نصف مليار دينار ومحاسبين، إذ ضبطت مبالغ 640 مليون دولار".

ودعا، "مجلس النواب للتصويت على قانون الحصول على المعلومة من أجل إعطاء مساحة للمواطن في كشف السرقات، حيث أن القانون يخدم المواطن والإعلام في الوصول على المعلومات التي تحجب عنه".

وكشف، عن "عدد من الاتفاقيات المهمة جدا، الى جانب عقد العراق مؤتمرات في شهري أيلول وتشرين الأول، بالاضافة الى مؤتمر آخر مهم وكبير يخص نزاهة الطاقة".

وأشار، الى "إطلاق هيئة النزاهة مسابقة فيما دعت الجميع للمشاركة فيها، حيث تستمر لغاية 31 تشرين الأول وهناك جوائز قيمة".

وبين، أن "دستور العراق مقدس"، منوها بأن "يوم غد سيتم استرداد المتهم نورس من الإمارات".

ورداً على سؤال خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع)، ذكر حنون، أن "نور زهير متهم مكفل وهو خارج السجن"، لافتا الى أن "الأموال المستردة تعود الى القضاء ومجمل القضية بيده، وثقتنا عالية بالقضاء".