الموارد تعلن انخفاض نسبة الملوحة في الأهوار إلى النصف والحد من هجرة السكان

محلي
  • 6-06-2024, 09:18
+A -A

بغداد - واع

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، انخفاض ملوحة مياه الأهوار إلى النصف مقارنة بالأعوام السابقة، فيما أشارت إلى اتخاذ عدة إجراءات لمعالجة شح المياه في الأهوار.

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "إجراءات مركز إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة العراقية مستمرة في معالجة شح المياه وارتفاع معدلات التبخر، بسب ارتفاع درجات الحرارة وبالتنسيق مع دائرتي الكري والصيانة، من خلال تعميق وتطهير المسالك المائية المؤدية الى عمق الهور".

وأضاف، أن "هذه الإجراءات انعكست بشكل إيجابي على حياة السكان المحليين في الأهوار وسهولة حركتهم داخل الممرات المائية، فضلاً عن تحسن نوعية المياه ورفع الترسبات الطينية".

وأشار إلى، أن "وزارة الموارد المائية وبالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء عملت على تحويل مبازل محافظتي النجف  الأشرف والديوانية ونهر العطشان في محافظة المثنى الى مبزل الفرات الشرقي   ومنه إلى المصب العام، مما أدى إلى انخفاض ملوحة مياه الأهوار للنصف مقارنة بالأعوام السابقة".

وتابع "كما قامت الوزارة بنصب طاقم ضخ على السدة القاطعة لنهر الفرات بين قضاءي الجبايش والمدينة للاستفادة من مياه المد القادمة من البصرة لتعزيز التصاريف الداخلة الى الأهوار الوسطى وهور الحمار".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام