القضاء: الإعدام بحق إرهابي فجر سيارة مفخخة واثنين من تجار المخدرات

أمن
  • 2-01-2024, 13:11
+A -A

بغداد – واع
أعلن مجلس القضاء الأعلى، اليوم الثلاثاء، أن محكمة جنايات ميسان، أصدرت حكماً بالإعدام بحق مجرم إرهابي عن جريمة تفجيره سيارة مفخخة وسط مدينة العمارة العام 2007، فيما أشار إلى أن محكمة جنايات الكرخ أصدرت حكمين بالإعدام بحق مدانين اثنين عن جريمة الاتجار بالمواد المخدرة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "محكمة جنايات ميسان، أصدرت حكماً بالإعدام بحق مجرم إرهابي عن جريمة تفجيره سيارة مفخخة وسط مدينة العمارة العام 2007".
وأضاف أن "الإرهابي وبالاشتراك مع متهمين آخرين قاموا بهذه الجريمة في شارع دجلة والذي راح ضحيته (17) شهيداً و(50) مصاباً".
وأوضح أن "الحكم بحق الإرهابي يأتي وفقاً لأحكام المادة الثانية 1/ 7 وبدلالة المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 سنة 2005".
وفي سياق متصل، أشار البيان الى أن "محكمة جنايات الكرخ أصدرت حكمين بالإعدام بحق مدانين اثنين عن جريمة الاتجار بالمواد المخدرة".
وذكر أن "المدانين ضبطت بحوزتهما (3) ثلاثة كيلوغرامات ونصف من مادة الحشيشة بقصد الاتجار بها وبيعها بين المتعاطين". 
وبين أن "الحكمين صدرا استناداً لأحكام المادة 27 / أولا من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017 وبدلالة مواد الاشتراك 47 و 48 و 49 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969".
كما وأوضح البيان أن "محكمة جنايات ذي قار أصدرت حكماً بالسجن المؤبد بحق خاطف مواطن في مدينة الناصرية ومساومة ذويهم مقابل الحصول على مبالغ مالية".
وتابع أن "الخاطف قام بخطف المشتكي واحتجزه لمدة 14 يوماً، واطلق سراحه بعد أن استلم مبالغ مالية من ذويه كـ (فدية)". 
ولفت إلى أن "الحكم بحق المتهم يأتي استناداً لأحكام المادة الثانية /1 /3 /8  وبدلالة المادة الرابعة / 1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005".