الصحة النيابية: المستشفى التركي في كركوك سيفتتح نهاية العام المقبل

محلي
  • 7-08-2023, 19:23
+A -A

كركوك- واع- مهدي الربحاوي
أكدت لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الاثنين، على ضرورة التوزيع العادل للملاكات الصحية في المحافظات ومنها كركوك، فيما حددت موعد افتتاح المستشفى التركي بالمحافظة، مقدمة شكرها لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني ودعمه لوزارة الصحة في توفير الأموال اللازمة للقيام بعملية شراء الأدوية بشكل مباشر.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال رئيس اللجنة ماجد شنكالي خلال مؤتمر صحفي حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن" هذه الزيارة إلى محافظة كركوك تأتي في إطار توجيهات رئاسة مجلس النواب للاطلاع على واقع الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في المحافظة"، مبينا، أن" كركوك تتواجد فيها مشاريع متلكئة منها المستشفى التركي سعة 490 سريرا ومستشفى جراحة القلب ومستشفى الحويجة سعة 200 سرير وذلك لعدم تسديد السلف المالية للشركات المنفذة للمشاريع من قبل وزارة الصحة".
وأضاف أنه "بعد الاتصال بدائرة المشاريع التابعة لوزارة الصحة، وعدت بتسديد المبالغ المالية المترتبة للشركات ولن يكون في المستقبل أي تأخير بإكمال المشاريع"، مشيرا إلى، أن" افتتاح المستشفى التركي الحديث سعة 490 سريرا سيكون نهاية العام المقبل بعد أن وعدت وزارة الصحة تسديد جميع المستحقات المالية المترتبة بذمتها إلى الشركة المنفذة".
وذكر، أن" افتتاح المستشفى سيكون إضافة مهمة لدائرة صحة كركوك في نوعية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين"، لافتا إلى، أن" هدف لجنة الصحة النيابية إكمال العمل والتنسيق من أجل توفير أفضل الخدمات للمواطنين".
ودعا" وزارتي الصحة والداخلية إلى ضرورة التنسيق بعدم السماح بدخول أكثر من شخص إلى المستشفيات لمرافقة المريض"، موضحا، أن" الخدمات التي تقدمها دائرة صحة كركوك هي الأفضل بين دوائر الصحة في المحافظات الأخرى".
وما يخص الجانب البيئي، أكد أن" كركوك تعاني الكثير وليس لديها موافقات بيئية للكثير من المصانع والمعامل التي تسبب ضررا للبيئة فضلا عن عدم تسديد الغرامات"، مشيرا إلى" وجود الدائرة الشمالية وهي حلقة زائدة في العمل عند استحصال الموافقات الأصولية في فتح المعامل والمصانع".
وبين، أن" لجنة الصحة والبيئة طلبت من رئاسة مجلس النواب تشكيل لجنة لتقصي الحقائق لكثرة الشكاوى المقدمة إليها"، لافتا إلى، أن" اللجنة ستباشر عملها من أجل تقصي الحقائق من أجل تطوير الواقع البيئي في العراق".
و بشأن الاعتداء الأخير على الملاكات الصحية من قبل أحد منتسبي القوات الأمنية، أكد شنكالي" دعم اللجنة لجميع الإجراءات التي ستتخذها وزارة الصحة بشكل قانوني".
ولفت إلى، أن" لجنة الصحة والبيئة ستعمل مع لجنة الأمن والدفاع البرلمانية الأسبوع المقبل على فتح تحقيق واستضافة الملاكات الصحية التي تم الاعتداء عليها".
وحول نقص الأدوية، بين أن" أدوية 2023 يجب أن تصرف من موازنة 2022"، لافتا إلى،" أننا جميعا سنتحمل أي نقص في الأدوية والمستلزمات".
ولفت إلى، أن" جميع التعاقدات التي قامت بها وزارة الصحة هذا العام هي للعام المقبل"، مقدما شكره" لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني ودعمه لوزارة الصحة في توفير الأموال اللازمة للقيام بعملية شراء الأدوية بشكل مباشر".