زراعة النجف تستعين بالطائرات المسيرة لمكافحة الآفات

محلي
  • 20-04-2023, 20:04
+A -A

واع- النجف الأشرف- حيدر فرمان
أعلنت مديرية زراعة محافظة النجف الأشرف، اليوم الخميس، الاستعانة بتقنية الطائرات المسيرة في عمليات مختلفة منها مكافحة الآفات الزراعية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال رئيس قسم رعاية المزروعات في مديرية زراعة محافظة النجف أمير صاحب الحداد في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" تقنية الطائرات المسيرة من التقنيات الحديثة التي انتشرت في دول العالم المتقدم وتستخدم لعدة أغراض ولاقت نجاحا كبيرا في استخدامها بالجانب الزراعي وعمدت مديرية زراعة النجف الأشرف قسم رعاية المزروعات بالحصول على هذه التقنية لاستخدامها في عمليات مختلفة ومن أهمها مكافحة الآفات الزراعية".
وأضاف الحداد، أنه" تم التنسيق مع قسم الطيران ضمن المعهد التقني في جامعة الفرات الأوسط لإقامة ورش تدريبية متخصصة حول هذا الموضوع، حيث شخص قسم رعاية المزروعات محاسن وعيوب هذه التقنية، أما الجانب الفني فقد قام بتجهيز المبيدات والمستلزمات الضرورية لاختبار هذه التقنية من قبل دائرة رعاية المزروعات".
وتابع، أن" الطائرات التي تم الحصول عليها وشراؤها ذات سعة 30 لترا، وهذه التقنية تسهم بسرعة الإنجاز والسيطرة على مساحات شاسعة بوقت قليل وكفاءة أعلى وبأقل كميات من المبيدات المستخدمة في عمليات المكافحة".
وبين الحداد، أنه" امتازت تقنية الطائرات المسيرة بوجود حساسات للطيران الأفقي للمستوى الواحد كما يوجد فيها حساس عمودي لجميع العوائق أمام الطائرة، كما لها ميزة على الطيران بارتفاع يصل إلى 30 مترا ويكون قطر الدائرة 1000 متر ومسار الرش من 8 إلى 10 أمتار".