أوضحت وزارة التربية، اليوم الخميس، دور المناهج الدراسية في الحفاظ على البيئة الطبيعية والقضايا التأريخية، فيما أكدت أنها تتضمن معلومات تترجم في سوق العمل. وقال رئيس أبحاث أقدم في الوزارة حيدر ناصر لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "دور المناهج ضمن فلسفة وأهداف وزارة التربية، أن تمنح المعلومات للطلبة لترجمتها بسوق العمل وصولا للأهداف السلوكية".
وأضاف، أن "المناهج تتضمن على سبيل المثال القضايا ذات العلاقة التأريخية والطبيعية التي تخص المياه بشكل عام، حيث بدأت منذ العصر الحجري القديم عندما كان الإنسان يقلع الأشجار ويقتل الحيوانات وتحول إلى إنسان يزرع الأشجار ويربي الحيوانات"، مشيرا إلى، أن "العصر الحديث شهد الثورة الزراعية وامتلاك الأرض وتطور الحضارات منها السومرية والأكدية والبابلية والتي كان الماء فيها الأساس في نشوء الحضارات، والذي يبدأ من الابتدائية إلى الإعدادية بكل جوانبها والتي تم تضمينها ضمن المناهج". وذكر، أن "مناهج العلوم تضمنت موضوع المحميات الطبيعية الموجودة في العراق وأيضا الحفاظ على التنوع الحيوي في العراق من الأهوار في الجنوب إلى الوسط والشمال"، موضحا، أنها "تضمنت أيضا مقارنتها مع القضايا الفلكلورية التي كانت موجودة عند العراقيين القدماء والتي سيتم إيجادها في كتب التأريخ والجغرافية إضافة إلى الحدث التأريخي الذي تضمن دخول العراق إلى لائحة التراث العالمي في 17 تموز 2016".