البيطرة تُوصي بعدد من الإجراءات الضرورية للحدّ من ظاهرة الجزر العشوائي

محلي
  • 4-11-2022, 13:48
+A -A

بغداد-واع-آمنة السلامي 
حددت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، مجموعة من الإجراءات الضرورية للحد من ظاهرة الجزر العشوائي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير قسم الإشراف الصحي على المجازر في دائرة البيطرة ماجد خلف الكعبي لوكالة الأنباء العراقية(واع): إن "ظاهرة الجزر العشوائي للمواشي ظاهرة قديمة وموجودة قبل عام 2003 ولها أسبابها والظروف التي ساهمت بانتشارها" ،مشيراً الى أن "هذه الظاهرة تأثيراتها لا تقتصر على الصحة العامة وانتشار الأمراض فقط فهي عامل اساسي في التلوث البيئي الحاصل نتيجة رمي مخلفات الجزر سواء كانت الصلبة أو السائلة في الشوارع والساحات العامة".
وأضاف الكعبي، أن "ظاهرة الجزر العشوائي تمثل التخلف الحاصل ونتيجته هو تشويه جمالية المدن" ،لافتاً الى أنه "من أجل الحد والقضاء على هذه الظاهرة يجب أن تكون هناك إجراءات واقعية واتخاذ تدابير ضرورية ،ومنها انشاء مجازر في كل المحافظات يكون عددها استنادا الى عدد السكان ومعدل استهلاك اللحوم والتخطيط الإداري للمدن ،ويفضل أن تكون مجازر صغيرة لكلفتها القليلة وبأعداد تغطي الأقضية والوحدات الإدارية".
وتابع أنه "يجب ايضاً تحديد أماكن لبيع وشراء وإيواء الحيوانات تكون خارج التصميم الأساس للمدن وضمن المتطلبات والمحددات المنصوص عليها بالتعليمات البيئية".
وأشار الى أنه "من الإجراءات الضرورية للحد من ظاهرة الجزر العشوائي أيضاً قيام الأجهزة والسيطرات الأمنية بمنع مرور الحيوانات من خلالها والى داخل المدن ،كما يجب أن تقوم القوى الأمنية الماسكة للأرض بمتابعة ومنع وجود الحيوانات في الشوارع والساحات العامة كلا ضمن قاطع مسؤوليته".
ولفت الكعبي الى أن "وعي المواطنين ضروري للقضاء على هذه الممارسات الخاطئة والأضرار الناجمة عنها" ،مؤكداً أن "شراء اللحوم من أماكنها الرسمية والتأكد من ختم اللحوم بالأختام الرسمية للمجازر وتجنب شراء اللحوم من أماكن الذبح العشوائي كفيل بمساعدة الجهد الحكومي بالقضاء على هذه الظاهرة".