المغرب يعلن استعداده لاستئناف علاقات "طبيعية" مع ألمانيا

دولي
  • 23-12-2021, 07:32
+A -A

بغداد-واع
أعلن المغرب عزمه على استئناف علاقات دبلوماسيّة "طبيعيّة" مع ألمانيا بعد تعليقه التواصل مع سفارتها بالرّباط منذ آذار وفق ما أفادت وزارة الخارجيّة المغربيّة .

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقالت الوزارة، في بيان نشرته وكالة الأنباء المغربيّة، إنّها "ترحّب بالتصريحات الإيجابيّة والمواقف البنّاءة التي عبّرت عنها، مؤخرا، الحكومة الفدراليّة الجديدة لألمانيا".
وأضافت "من شأن هذه التصريحات أن تُتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليّات الدبلوماسيّة للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي".
يأتي هذا الموقف بعدما نشرت وزارة الخارجيّة الألمانيّة في 13 كانون الأول تصريحا على موقعها الرسمي تؤكّد فيه أنّ موقفها من نزاع الصحراء الغربية "لم يتغيّر منذ عقود".
وأكّدت أنّها "تدعم المبعوث الشخصي للأمم المتحدة في سعيه إلى إيجاد حلّ سياسي عادل" وفق القرار الأخير حول هذا النزاع، مع الإشارة إلى "المساهمة الهامّة التي قدّمها المغرب في 2007 للتوصّل إلى هذا الحلّ من خلال مقترح الحكم الذاتي".
وكان انتقاد برلين لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على هذه المنطقة المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو أواخر العام الماضي، سببًا رئيسيًا في إعلان المغرب تعليق كلّ أشكال التواصل مع السفارة الألمانيّة في الرّباط في آذار،
وعلّقت الرباط جميع الاتّصالات مع السفارة الألمانية في المغرب في الأول من آذار بسبب "سوء تفاهم عميق" مع برلين. وفي 6 أيار/مايو، تم استدعاء السفيرة المغربيّة للتشاور، بعد أن اتُهمت برلين خصوصًا بـ"أعمال عدائيّة".
  

المصدر:وكالة الأنباء المغربيّة،