الذوقُ: ممارسةٌ فرديّةٌ أم ثقافةٌ مجتمعيّةٌ؟

ثقافة وفن
  • 26-07-2021, 08:45
+A -A

 محمد صابر عبيد
 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
تحتلّ مفردة «الذوق» بوصفها مفهوماً سلوكياً شديد الخصوصيّة بالدرجة الأساس موقعاً مهماً من خريطة التفاعل الإنسانيّ الجماليّ مع الحياة، وتنتشر دلالتها الحسّاسة على مفاصل الممارسات البشريّة بمختلف أشكالها من دون استثناء، إذ تعمل الحواس الخمس على إنتاج فاعليّة التذوّق بحسب طبيعة الحراك الذوقيّ لدى كلّ حاسّة، فثّمة ذوق بصريّ وذوق سمعيّ وذوق لمسيّ وذوق لسانيّ وذوق شمّي، وثمّة أشكال ذوقيّة ما بعد حواسيّة تؤلّف القيمة الإنسانيّة الحيّة لهذه المفردة الاستثنائيّة في قاموس اللغة.
يحفل الذوق بعناية أغلب العلوم الإنسانيّة الرئيسة كعلم النفس وعلم الاجتماع والفلسفة والثقافة والفكر والحضارة والأدب وغيرها، وكلّ علم من هذه العلوم أو فعالية جمالية من هذه الفعاليّات لها طرق مختلفة في تدريب الذوق وتمرينه، إذ يتضمّن هذا التدريب والتمرين شبكة موجّهات خاصّة بكلّ علم من هذه العلوم على النحو الذي يناسب طبيعته المعرفيّة، بحيث يكون الذوق هو الحارس الضامن لحركيّة العلم بدرجاته المختلفة لأجل أن تمتلئ كلّ درجة من هذه الدرجات بما يجب من الحيويّة والطرافة والليونة، وبما يقتضي على الدوام تثقيف هذا الذوق وتحسين أدائه وتطوير فكره ومضاعفة طاقة الوعي فيه، ومن ثمّ شحنه باستمرار بطاقات جمالية مكتسبة ترفع شأنه إلى أعلى درجة ممكنة من التشكيل والتعبير.
يؤدي الموروث دوراً بالغ الأهمية في صياغة الذوق وبنائه على نحوٍ معيّن، وهو يؤثّر في إشاعة نمط خاصّ من الذوق يستجيب تماماً للحساسيّة الأخلاقيّة والجماليّة لهذا الموروث في آن، فمن الناحية الأخلاقيّة يرتبط الذوق بالبنية الأخلاقيّة العامّة التي يتوارثها المجتمع ويحاول أن يستقيم على وفق متطلباتها، ويؤسّس حساسيّته الجمالية على نظام لا يخرج كثيراً عن الأخلاقيّات العامة بحيث تصبح الرؤية الأخلاقيّة والرؤية الجماليّة وكأنّهما شيء واحد، ما يستدعي على الدوام الانقلابات الفكريّة والثقافيّة الكبرى التي تحصل في المجتمعات حين يكون الذوق الهدف الأوّل لمرمى نيرانها، فيستحيل تحقيق ثورة في أيّ مجال من مجالات الحياة من دون استهداف الذوق التقليديّ المعلّق في رقبة الأخلاق، كي يسهل بعد ذلك تقديم رؤية جديدة تقوم على 
ذوق جديد يتخلّص من عبء الذوق التراثيّ القديم، وينتظم في سياق مختلف يحاكي منهج الثورة الفكريّة والثقافيّة والفلسفيّة وهي تقود الإنسان نحو فضاء أكثر تحضّراً ومدنيّة.
يكون المرء ذوّاقاً حين يكون في مكان متحضّر يفرض عليه ستراتيجيّة معيّنة في التعامل، وهمجيّ حين يكون في مكان آخر غير متحضّر ولا يقيم وزناً للسلوك المدنيّ في التعاطي مع الأشياء، فالمكان بتجلّياته ومنطلقاته ومرجعياته وتفاصيله وتاريخه يفرض على إنسانه طرازاً محدّداً من الذوق لا يسعه الخروج عليه، وحين يتغيّر المكان يتغيّر الذوق تبعاً له مباشرة بحيث يستجيب لضرورات المكان الذوقيّة استجابة ضاغطة وأكيدة، ومن هذا فإنّ شخصاً ريفياً نشأ وترعرع في أجواء الريف بما تنطوي عليه هذه الأجواء من سلوكيّات وممارسات، يجنح في طريقة حواره مع الآخرين إلى إعلاء صوته تناغماً مع الصوت الريفيّ الذي يقتضي هذا العلوّ، بحكم الحياة الريفيّة التي تقتضي تباعداً مكانيّاً وشخصيّاً يفرض إعلاء الصوت لإيصال الخطاب، ويرتبط هذا الصوت باللهجة المحليّة الريفيّة وهي تمثّل فضاء التفاهم والتلاقي والتفاعل المطلوب، فحين يتكّلم لهجته المحلية على هذا النحو يكون صوته عالياً جداً انسجاماً مع تربيته الريفيّة في مرحلة الطفولة واليفاعة، لكنّه حين يتكلّم اللغة الأجنبية وقد تعلّمها في سني إكمال دراساته العليا خارج البلد على سبيل المثال يكون صوته منخفضاً بالكاد يُسمع، بما يكشف عن إشكاليّة حضريّة تخلق عنده نوعاً من الشيزوفرينيا اللغوية حين يستجيب لفضاء كلّ لغة عندما يتكلّم بها، في مفارقة تكشف عن حجم التأثير البيئيّ المكانيّ والزمنيّ على فعاليّة الذوق داخل حاضنة الممارسة الحياتيّة.
تبدأ فعاليّات الذوق من طريقة التفكير بأبسط الأشياء وحتّى ممارسة أعقد الأشياء وأكثرها حضوراً في الحياة البشريّة، لا تتوقّف الفعاليّة الذوقيّة عند ممارسة حياتيّة معيّنة من دون أخرى إذ تخضع الممارسات كلّها لحساسيّة الذوق في درجة واحدة من التعاطي والتفاعل. إذ إنّ الذوق على هذا النحو هو فكر وممارسة ضمن منظور فكريّ وثقافيّ خلاق يخضع للبيئة والمحيط ويتشكّل على مخرجات هذه العلاقة الخصبة.
هل ثمّة إشكاليّة ذوقيّة بين الذوق الخاصّ والذوق العام أم أنّ العلاقة بينهما تكامليّة وتفاعليّة إلى أقصى الأبعاد؟، فالخاص هو البنية الصغرى بالنسبة للعام الذي هو البنية الكبرى، باستثناء حالات يكون فيها الذوق الخاصّ محدوداً بأشخاص معيّنين أقليّة لهم ثقافة عالية في وسط اجتماعيّ كليّ تحميه ثقافة متخلّفة، ولا شكّ في أنّ علاقة الذوق بالثقافة علاقة وطيدة جداً لا يمكن العبور من فوقها بأيّ حال من الأحوال، فكلّ ما هو مثقّف عليه أن يكون عالي الذوق وكلّ من هو صاحب ذوق عالٍ لا بدّ أن يكون مثقفاً، فالثقافة في 
المقام الأوّل حريّة، ولا شكّ في أنّ علاقة الذوق بالحرية الشخصيّة علاقة جدليّة لا يمكن أن تتعرّض لأيّ خللٍ في التوازن، بما تقدّمه هذه العلاقة من توافق مدهش بين 
الذائقة الأدبيّة والجمال وحساسيّة الاختيار، على النحو الذي يستجيب استجابة مطلقة للحريّة الشخصيّة الراقية في أنموذجها العقلانيّ الأصيل.