إعداد تشريع نيابي بشمول ضحايا مستشفى الحسين بحقوق الشهداء

محلي
  • 14-07-2021, 20:35
+A -A

بغداد- واع- وسام الملا
كشفت لجنة الصحة النيابية، اليوم الأربعاء،  عن تحرك لإصدار تشريع قانوني يعتبر ضحايا مستشفى الحسين التعليمي في ذي قار ومستشفى ابن الخطيب ببغداد شهداء وشمولهم بالحقوق القانونية، فيما حملت جهات نيابية قلة التخصيصات المالية المسؤولية وراء تردي الواقع الصحي بمحافظات الجنوب.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية جواد الموسوي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "لجنة الصحة أعدت مسودة قانون باعتبار ضحايا مستشفى ابن الخطيب شهداء ومنحهم كافة حقوق الشهداء اسوة بجميع الشهداء"، مبينا أن المسودة استكملت بالتعاون مع اللجنة القانونية وتمت احالتها الى هيئة رئاسة مجلس النواب ".
وأضاف، أن "اللجنة ستضيف شهداء حادثة مستشفى الامام الحسين التعليمي ضمن مسودة القانون ليشمل ضحايا مستشفى ابن الخطيب والحسين التعليمي". 
وأوضح أن "تعديل المسودة لا يحتاج اكثر من 24 ساعة وبعدها يعاد رفعه الى هيئة رئاسة مجلس النواب لوضعه على جدول الاعمال".
من جانبه أكد النائب المستقل عباس العطافي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "محافظات الوسط والجنوب بحاجة الى وقفة حقيقية وكل ما يجري من تقصير حول اجراءات السلامة يعود سببه الحقيقي لقلة التخصيصات المالية".
وأشار إلى أنه "بعد حادثة مستشفى ابن الخطيب كان هناك قرار من الحكومة بنصب كافة اجراءات الوقاية، لكن وزارة المالية لم تصرف اي تخصيصات الى المستشفيات او المحافظات حتى الان على الرغم من اقرار الموازنة منذ اشهر".
وأكد أن "مجلس النواب سيصدر قرارات على خلفية حادثة مستشفى الحسين لمحاسبة المقصرين واحالتهم الى القضاء واستضافة الحكومة غدا الخميس".
وكشفت لجنة الصحة والبيئة النيابية، في وقت سابق، عن أبرز مهامها الخاصة بالتحقيق في ملف حريق مستشفى الحسين (ع) في ذي قار، فيما أكدت أنها ستزور المحافظة غداً.
وقال مقرر لجنة الصحة والبيئة النيابية فالح الزيادي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "عمل لجنة التحقيق النيابية المشكلة من قبل مجلس النواب سيبدأ من يوم غدٍ الخميس"، مبينا أن "وفدا من لجنة الصحة والبيئة سيذهب الى محافظة ذي قار للوقوف على اسباب الحادث ضمن مهامها التحقيقية واللقاء مع الأطراف المعنية بهذا الملف".
وأشار إلى أن "اللجنة النيابية ستتعاون مع اللجنة الحكومية من اجل السير على مسار واحد وستكون هناك اجتماعات مستمرة لتقديم تقرير مشترك"، موضحا أن "اللجنة سوف تنجز تقريرها بأسرع وقت ممكن".
وأضاف، أن "لجنة الصحة النيابية ستجتمع اليوم مساءً لتحديد مسار عملها وآلية التحقيق والتوقيتات الزمنية".
وحول اجتماع اليوم مع اللجنة الحكومية ومحافظ ذي قار بين الزيادي، أن "الاجتماع استمع إلى ما توصلت إليه اللجنة الحكومية من نتائج تحقيق أولية وأكد على ضرورة استتباب الامن في ذي قار والمحافظات الجنوبية باعتبارها بداية لانطلاق الاعمار".
وأعلن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، اليوم الأربعاء، تكليف لجنة الصحة النيابية بالتحقيق بحادث حريق مستشفى الحسين (ع) بذي قار، للكشف عن اسباب الحادث وتحديد المقصرين ورفع تقريرها وتوصياتها الى المجلس بالسرعة الممكنة.
في الأثناء، كشف رئيس كتلة بدر النيابية حسن شاكر الكعبي، اليوم الأربعاء، عن أهم التوصيات التي خرج بها الاجتماع النيابي مع اللجنة الحكومية المكلفة بالتحقيق بحادث حريق مستشفى الحسين (ع) في ذي قار.
وقال رئيس كتلة بدر النيابية حسن شاكر الكعبي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الاجتماع النيابي مع اللجنة الحكومية تطرق الى حادثة الحريق وخرج بتوصيات أهمها دعوة رئيس مجلس النواب إلى اجتماع للرئاسات الثلاث ورؤساء القوى السياسية لإيجاد حلول جذرية لمشاكل محافظة ذي قار ومن بينها الصحية فضلاً عن بقية المحافظات".
وأضاف، أن "مجلس النواب بانتظار التحقيقات التي سوف تعلنها الحكومة وكذلك اللجنة المشرفة من البرلمان قبل اتخاذ خطوات جديدة".