وزير الزراعة يدعو إلى إيجاد نظام الإنذار المبكر للأمراض العابرة للحدود

محلي
  • 18-06-2021, 12:19
+A -A

بغداد – واع 
وقع وزير الزراعة، محمد الخفاجي، مع نظيره السوري محمد حسان، مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والفني في المجال الزراعي، فيما أكد الخفاجي خلال اللقاء، أهمية إيجاد نظام الإنذار المبكر  للأمراض العابرة للحدود.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة الأنباء العراقية (واع)، نسخة منه، اليوم الجمعة، أن "وزير الزراعة محمد الخفاجي والوفد المرافق له، قام بزيارة رسمية الى الجمهورية العربية السورية، تلبيةً لدعوةٍ رسمية، حيث كان في استقباله لدى وصوله الى مطار دمشق، وزير الزراعة والاصلاح الزراعي السوري محمد حسان".
 وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف خلال البيان: إن "الوزير الخفاجي والوفد المرافق له عقد اجتماعات ثنائية حال وصوله، مع نظيره السوري محمد حسان، بحث فيها العلاقات الثنائية بين البلدين في الشأن الزراعي".
وأضاف أن "المباحثات أثمرت عن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والفني في المجال الزراعي".
وأشار إلى أن "المذكرة تهدف إلى تطوير وتعزيز علاقات التعاون في مجالات البحوث العلمية الزراعية والإنتاج النباتي والحيواني والصحة الحيوانية والسياسات الزراعية والإحصاء والإرشاد وتنمية المرأة الريفية في كلا البلدين، وبما يسهم في دعم القطاع الزراعي واستمرار علاقات التعاون المشترك بينهما على أساس المصالح المتبادلة".
وأكد الخفاجي خلال اللقاء على"ضرورة وضع سياسة لعدم اغراق الاسواق بالمنتجات الزراعية، وأهمية إيجاد نظام الإنذار المبكر للأمراض العابرة للحدود".
كما شارك الخفاجي في حفل افتتاح معرض "أغريتكس"لمستلزمات الزراعة والبيطرة، بدورته العشرين في العاصمة السورية دمشق،
فيما واصل الخفاجي زيارته الى سوريا حيث قام بزيارة الى المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والأراضي القاحلة "اكساد" الذي يعمل في إطار جامعة الدول العربية، وجرى خلال اللقاء، مناقشة الموضوعات التي تخص القطاع الزراعي والتغير المناخي وأثر انخفاض مناسيب الامطار، فضلاً عن الانحباس الحراري ،ومناقشة الإجراءات العلمية والعملية للتعامل مع هذه الظروف البيئية لأجل استمرارية إنتاج المحاصيل الزراعية في ظل التغيرات المناخية وأطر الزراعات في الأراضي الجافة والاستغلال الأمثل للمياه المتوفرة.