الموارد المائية بكربلاء تعلن عن أسلوب جديد لتصريف مياه المبزل الرئيسي

اقتصاد
  • 3-06-2021, 14:34
+A -A

كربلاء المقدسة - واع - عباس الرحيمي 
أعلنت مديرية الموارد المائية في محافظة كربلاء، اليوم الخميس، عن اتباع أسلوب جديد لتصريف مياه المبزل الرئيسي في مدينة كربلاء الى بحيرة الرزازة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير الموارد المائية في كربلاء المهندس حسنين العواد لوكالة الانباء العراقية (واع)،إن "المديرية اتبعت أسلوباً جديداً لتصريف مياه المبزل الرئيس في المحافظة بعيداً عن الطرق الميكانيكية المتبعة سابقاً في رفع المياه وضخها الى بحيرة الرزازة".
واضاف ،ان "وزارة الموارد المائية وبعد أن لاحظت إنخفاض مناسيب بحيرة الرزازة لاسيما في السنوات العشر الأخيرة ووجود فرق كبير بينهما إرتأت أن تستخدم أسلوب ( المهرب ) لتصريف مياه المبازل سيحاً" ،موضحا ،ان "منسوب مياه الرزازة يقل عن منسوب المبزل الرئيس في المحافظة بحوالي أربعة أمتار ما يعني أنتفاء الحاجة لتشغيل المضخات في الوقت الحالي وفي حال إرتفاع مناسيب الرزازة وإنخافضها في المبزل الرئيس يتم غلق البوابات وتشغيل المضخات الكهربائية".
وتابع العواد ،أن "المديرية إفتتحت في وقت سابق ست مضخات على بحيرة الرزازة لرفع المياه الجوفية ومياه المبازل وضخها في البحيرة إلاّ أن تشغليها واجهته مشاكل فنية نجحت الشركة المنفذة في تلافيها وتجاوزها وهي تعمل الآن بصورة طبيعية وبدأت مناسيب المياه الجوفية تنخفض في محافظة كربلاء من ٢٤،٥ م فوق مستوى سطح البحر في الموسم الماضي الى ٢٣،٥ م في الوقت الحالي".
وأكد، أن "مناسيب المياه الجوفية انخفضت في محافظة كربلاء من ٢٤،٥ م فوق مستوى سطح البحر في الموسم الماضي الى ٢٣،٥ م في الوقت الحالي".