وزير الزراعة يوجه بتسلم البذور وفق المواصفات الفنية

محلي
  • 25-05-2021, 18:20
+A -A

بغداد - واع
زار وزير الزراعة، محمد كريم الخفاجي، اليوم الثلاثاء، دائرة فحص وتصديق البذور، فيما وجه بتسلم البذور وفق المواصفات الفنية. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكرت الوزارة، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "وزير الزراعة، المهندس محمد كريم الخفاجي، زار دائرة فحص وتصديق البذور أحد تشكيلات وزارة الزراعة لأجل الوقوف على الخدمات المقدمة والارتقاء بعملها خدمة للعملية الزراعية"، لافتاً إلى أن "الوزير، كان في استقباله محمد زين العابدين محمد رؤوف، المدير العام للدائرة".
وقال الناطق الرسمي للوزارة، حميد النايف، إن "الوزير الخفاجي، اطلع على الية فحص البذور وتهيئتها للمزارعين من حيث النقاوة الفيزياوية والكيمياوية فضلا عن النقاوة الوراثية"، مشيراً إلى أن "المدير العام للدائرة، قدم للوزير شرحاً مفصلاً عن عمل الدائرة والمراحل التي تقوم بها بغية تهيئة البذور للفلاحين والمزارعين، اضافة الى حمايتها للاصناف المستنبطة واستدامة حيويتها، فضلا عن المحافظة على الاصناف من الاندثار وتدني الانتاجية، والخطوات التي قامت بها الدائرة في هذا السياق من خلال فروعها وكوادرها المنتشرة في المحافظات، كما اطلع الخفاجي، على كافة مختبرات الدائرة ومنها مختبرات البصمة الوراثية والمعشب الوطني".
ووجه الوزير الخفاجي، بحسب البيان، بـ"ضرورة أن يكون التسلم للبذور وفق المواصفات الفنية والتي تساهم في انتاج بذور عالية الانتاجية وخالية من الامراض"، مشيداً بـ"الدور المهني لكوادر دائرة فحص وتصديق البذور ودورهم المميز في اجراءات مراقبة جودة البذور بغية زيادة الانتاج الزراعي كماً ونوعا".
وأشاد الخفاجي، بـ"الاجراءات المتخذة في هذه الدائرة والرقي في تعاملاتها مع المزارعين ومنتجي البذور والتطور الملموس في الخدمات التي تقدمها الدائرة وفي كافة المستويات"، مهنئاً مدير عام الدائرة على "الجهد المبذول بتطويرها فضلاً عن شكره وامتنانه لكافة الكوادر في المختبرات ومراكز التسلم".
وقال واصفاً جهودهم، إنهم "جنود بحق في هذه الظروف الاستثنائية"، مؤكداً على "تسليط الضوء على الدور البارز لهذه الدائرة وعكس تجربتها على كافة مؤسسات الدولة بشكل عام والوزارة بشكل خاص".
يذكر أن دائرة فحص البذور من الدوائر المهمة في وزارة الزراعة كونها تمثل السيطرة النوعية للبذور، كما أن لها بعدا دوليا، فهي عضو في الاتحاد الدولي لفحص البذور، بحسب البيان.